منتدى القاضى - الأسرة والمجتمع العربى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تاريخ البلوش ونسبهم

اذهب الى الأسفل

نقاش تاريخ البلوش ونسبهم

مُساهمة من طرف واحد من الناس الأحد مايو 22, 2011 3:21 pm



تاريخ البلوش ونسبهم

هناك عدد من المؤرخين والكتاب غير قليل ممن حرروا وكتبوا كتبا منذ العهد اليوناني في تاريخ وحضارة الأقوام والطوائف والقبائل البلوشية العريقة. فمنهم من أسكنهم وأشار إلى موطنهم ونسبهم إلى سواحل مكران أو المكيان والأصح في نظري المكيان (تلك الدولة العربية العريقة التي امتدت نفوذها من سواحل الجزيرة العربية إلى سواحل سيستان فكانت البداية عربية ثم استحكمت في السواحل البلوشية العربية والتي احتلتها الدولة الساسانية فيما بعد وأسمتها بلوشستان. فمنهم من نسبهم إلى عرب الجزيرة العربية وآخرون نسبوهم إلى اليمن السعيدة التي سميت في عهد الاستعمار الفارسي يمنستان دون تتبع الأصول الأساسية أو اتخاذ الدقة المتناهية في التاريخ الواقعي واعتبروهم قضية تاريخية هامشية بينما هم الأساس في قيام الدولة الحميرية ممن أعانوا القائد اليمنى سيف بن ذي يزن في تحرير اليمن وحضرموت من الاستعمار الحبشي إبان عهد أبرهة الأشرم الذي هم بالهجوم على الكعبة المشرفة في عام الفيل والمذكور في القران الكريم الموصوف بأصحاب الفيل ثم هزم واندحر. إنهم عرب الدولة العربية الماكيانية ذوي الأصول العربية الحرة الأبية التي هاجرت من الجزيرة العربية واستوطنت السواحل المكرانية والعمانية ثم هاجرت حسب الظروف الطبيعية والاقتصادية المعيشية ثانية وثالثة عبر ريدان (ربدان) وسواحل أبله (البصرة حاليا) إلى بلاد اليمن وحضرموت ثم عمان وشرق الجزيرة العربية وجزر البحرين. إن النخوة العربية الأصيلة والتي تنبع من إباء الضيم ورد ودحر الظلم صفة عربية موروثة في الأقوام والقبائل البلوشية التي تعيش في السواحل العربية من دول الخليج العربي أو التي لم تزل تقطن السواحل الفارسية وان كانت لغتهم بلوشية إلا أن المبادئ والتقاليد الأصيلة لم تزل جذوة مستعرة فيهم وبذلك انقسموا إلى قسمين البلوش العرب لساناً ولغةً وتقاليد ومبادئ والبلوش العرب تقاليداً ومبادئ لكن اللغة البلوشية المتأثرة بالفارسية بقيت مؤثرة فيهم نظراً للظروف البيئية والسياسية الفارسية التي فرضت عليهم اللغة فرضاً. لقد امتزجت الأصول العربية والسامية وهم في الأصل أخوة من أبناء نبي الله نوح عليه السلام وقامت القومية العربية البلوشية ونمت التقاليد العريقة بالزواج والامتزاج والتي قامت على سنة أخوية وشريعة إنسانية هذه هي القضية التي تعذر على بعض المفكرين فهمهاوتقديرها بالشكل السليم إذ يؤكد معظم المؤرخين العالميين إن مرجعية الشعب البلوشي إلى بيلوس حاكم بابل 1240 ق م وهو من سلالة الملوك الكلدانيين التي تعود أصولهم إلى الأرض الأم وهي الأرض التي تسمى مكيان وتسمى مكران أيظا وهي تنسب إلى ملكها مكيان بن فارك بن سام بن نوح بن لامك بن متوشلخ بن اخنوخ بن يرد بن مهلائيل بن قينان بن انوش شيث بن ادم وهذه السلاله السامية المتعارف عليها والتي تعود إلى سام جد البلوش المكرانيين وبطبيعة الحال جد العرب والأتراك والأكراد والأهواز والفرس كما يؤرخ المؤرخين التاريخيين في ذلك الصدد هذا من جانب الأصول التاريخية لحضارة مكران التي ضمت أجزاء من فارس والهند والسند والبنجاب وجزء من جزيرة العرب ومن ثم بفعل الحروب الطاحنة التي دارت بينهم وبين الفرس والمؤامرات العديدة للتفريق بين القبائل البلوشية التي حكمت لمئات السنين تلك البقعة الجغرافية التي تمتد من من شمال شبه الجزيرة العربية إلى محيط بلاد فارس وأجزاء من الهند والسند وخراسان وقد نجحت تلك المحاولات فيما بعد بالفعل وصغرت تلك المملكة مع وصول الإغريق إلى المنطقة وضعف كل من البلوش والفرس بسبب الحروب و لكن


يقول المؤلف عبد الحكيم البلوشي: قال ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان(عند بيان القفس) بأن البلوش، غالب عليهم النحافة والسمرة وتمام الخلق يزعمون أنهم عرب، وهذا قول ياقوت الحموي، فانني لما نظرت في الكتب وبحثت عن أصل البلوش فوجدت بعض الدلائل في الكتب على ان البلوش من العرب سأذكرها الآن إن شاء الله

الدليل الأول: كما صرح ياقوت الحموي في (معجم البلدان) وسلمة بن مسلم العوتبي في (موضح الأنساب) بأن البلوش من أبناء سليمة بن مالك ين فهم الأزدي و مما لا شك فيه أن سليمة بن مالك كان رجلا عربيا من بني قحطان خرج من جزيرة العرب إلى كرمان فأقام هناك على جبال القفس وانسل في تلك الديار واستعجم لسان أبنائه

الدليل الثاني: ان البلوش يسكنون في بلاد فارس والهند ولكن مع ذلك تختلف عاداتهم عن عادات الفرس والهنود، فانني لما نظرت في كتاب الشهرستاني(الملل والنحل) رأيت أهل إيران وخراسان على دين المجوس أي عباد النار، فينقسم دين المجوس (مجوسية) إلى كيومارثية والزاروانية والزارداشتية والمانوية والمازداكية وغيرها، وطالعت عادات البلوش وسننهم فما وجدت عندهم شيئاً من هذه الملل والمذاهب فتيقنت وعلمت عندئذ أن البلوش ليسوا من أصل فارسي أو خراساني أو هندي ولو كان أصلهم من إيران أو خراسان أو الهند لابد ان يكون عندهم شيء من هذه الملل والمذاهب، ولكن الأمر ليس كذلك، ثم لما طالعت كتاب (بلوغ الأرب في معرفة أحوال العرب) للشيخ محمود شكري الآلوسي، ظننت لو سماه المصنف في معرفة أحوال البلوش بدلا من أحوال العرب لكان صحيحاً لموافقته بأحوال البلوش أكثر من تسعين في المائة فلهذا أحببت أن أقارن بعض عادات البلوش مع عادات العرب حتى لا يخفى على أحد أن عادات البلوش لا تختلف عن عادات العرب الا فيما ندر.

واحد من الناس
واحد من الناس
كبار الزوار

بيانات العضو
تاريخ التسجيل : 11/01/2011
الجنسية : مصرى
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2901

https://alkady.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى