منتدى القاضى - الأسرة والمجتمع العربى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اهم مصطلحات علم الإجتماع

اذهب الى الأسفل

نقاش اهم مصطلحات علم الإجتماع

مُساهمة من طرف واحد من الناس الثلاثاء يوليو 12, 2011 12:11 am



اهم مصطلحات علم الإجتماع






البرجوازية




هي طبقة اجتماعية ظهرت في القرنين 15 و 16، تمتلك رؤوس الأموال والحرف, كما تمتلك كذلك القدرة على الإنتاج والسيطرة على المجتمع ومؤسسات الدولة للمحافظة على امتيازاتها ومكانتها بحسب نظرية كارل ماركس.

و بشكل أدق البرجوازية هي الطبقة المسيطرة والحاكمة في المجتمع الرأسمالي، وهي طبقة غير منتجة لكن تعيش من فائض قيمة عمل العمال، حيث أن البرجوازيين هم الطبقة المسيطرة على وسائل الإنتاج، ويقسمهم لينين إلى فئات حيث يشمل وصف البرجوازيين بالعديد من الفئات تنتهي بالبرجوازي الصغير وهم المقاولون الصغار وأصحاب الورش. والجدير بالذكر هنا أن الطبقة البرجوازية هي التي قامت بالثورة الفرنسية التي تعتبر بالتالي ثورة برجوزاية أطاحت بطبقة النبلاء ورجال الدين وبشرت برؤى جديدة حول الحياة.



الضمير الجمعي

============


ابتكر مصطلح الضمير الجمعي من قبل العالم الاجتماعي الفرنسي إميل دوركايم (1858-1917)
ليشير إلى المعتقدات والمواقف الأخلاقية المشتركة والتي تعمل كقوة للتوحيد داخل المجتمع


ومن الممكن أن يعزى الضمير الجمعي كترجمة أفضل لفكرة دوركايم وذلك يكون جزئياً بسبب ارتباط كلمة "الضمير" مع كلاً من الفكرة الماركسية والفرويدية ولكن أيضاً "أن الضمير بالنسبة لدوركايم بشكل تمهيدي بارز هو جهاز مكون من الوجدان والتصوير وأنه ليس الجهاز العقلي وهو المفهوم الذي تتضمنه كملة الوعي أو الضمير.



استخدم دوركايم المصطلح في كتبه تقسيم العمل في المجتمع (1893)، وقواعد الطريقة السوسيولوجية (1895)، والانتحار (1897)، بالإضافة إلى النماذج الابتدائية من الحياة الدينية (1912). وقد ناقش دوركايم في كتابة تقسيم العمل بأنه في المجتمعات التقليدية/البدائية (تلك القائمة على العائلة والعشيرة أو العلاقات القبلية) يلعب الدين الطوطومي دوراً هاماً في توحيد الأفراد من خلال خلق ضمير مشترك (conscience collective في الفرنسية الأصلية). ويكون محتوى الضمير الشخصي في مثل هذا النوع من المجتمعات مشترك بشكل كبير مع جميع الأفراد في نفس المجتمع وهذا يخلق تضامن اجتماعي آلي من خلال الشبه المتبادل.

استخدامات أخرى لهذا المصطلح



الشعب

=======


الشعب مجموعة من الأفراد أو الأقوام يعيشون في إطار واحد من الثقافة والعادات ضمن مجتمع واحد وعلى أرض واحدة، ومن الأمور المميزة لكل شعب هي طريقة تعاملهم وشكل العلاقات الاجتماعية التي تتكون في مجتمعات هذا الشعب إضافة إلى أسلوب العقد الاجتماعي بين أفراد الشعب.

أمور مثل الدين ومعنى الحياة وأهمية العلم والكثير من الأسئلة الفلسفية تدخل في صميم خصائص كل شعب، الناس هم مجموعة من الأفراد الحيّة المتحضرة. يمكن إطلاق هذا اللفظ على مجرد مجموعة من الأشخاص دون وجود صفة مشتركة بينهم.



حراك اجتماعي

========



الحراك الاجتماعي (Social mobility)


هو الانتقال الأفقي ما بين أجزاء المجتمع الجغرافية، والانتقال العامودي على السلم الاجتماعي، ما بين الوظائف والشرائح الاجتماعية، دون وجود جدران وأسقف مانعة

الدرجة التي ، في اي مجتمع ، الفرد ، العائلة ، أو المجموعة على المركز الاجتماعي يمكن ان يتغير طوال مسار حياتهم من خلال نظام التسلسل الهرمي الاجتماعي أو الطبقي. وفي وقت لاحق ، وهو أيضا الذي لدرجة ان الفرد أو المجموعة احفاد التحرك صعودا وهبوطا فان النظام الطبقي. . الدرجة التي يمكن للفرد التحرك من خلال نظام يمكن ان يستند إلى انجازات وصفات أو عوامل خارجة عن سيطرتهم



الزفاف أو العرس


هو الحفل أو المرسم لأعلان بداية الزواج وتتعدد مراسمه حسب العادات والتقاليد والديانات إلا أن القاسم المشترك فيما بينم هو الإشهار والإعلان بما يتناسب مع ثقافة وعادات وتقاليد الشعوب..

تدخل المراسم الدينية في صميم معظم الاحتفالات بالزفاف، فالزواج لا يتم في الهندوسية والإسلام واليهودية والمسيحية إلا بمباركة رجال الدين.

تختلف حفلات الزفاف من بلد لأخر ومن شعب لأخر. إلاّ أن القاسم المشترك هو إقامة وليمة طعام يُدعى إليها الأهل والأصدقاء، والموسيقى، والملبس الأنيق والبهجة التي تعم الناس احتفالاً بتلك الحياة للعائلة الجديدة التي على وشك أن تبدأ.

و القاسم المشترك في جميع هذه الحفلات أنها تتسم في بدايتها بقاسم ديني حتى ولو لم يكن الزوجان متدينان.



ليلة الدخلة


=======


ليلة الدخلة هو مصطلح تستخدمه العديد من الحضارات للإشارة إلى الليلة التي يبدأ فيها زوج وزوجته علاقتهم الجنسية للمرة الأولى ضمن نطاق علاقتهم الزوجية. وعادة ما تكون هذه الليلة هي ليلة الزفاف، ولكن قد يتم تأجيل "الدخلة" في بعض الأحيان إلى ما بعد ليلة الزفاف. نزيد هنا أنه كان شائعا عند الفلاحين في مصر أن يتصل الرجل بزوجتة في ليلة الدخلة ,لاطمئنان أهلها عليها وعلى سلوكها ودليل ذلك انهم يعلنون عن سابق طهارتها ببقاء بكارتها إلى اليوم ,فيخرج أبوها بشاشة ملوثة ويصيح هو واهلها (بيضت الشاشة يا عروسة)ويغنى النساء أيضا:شرفت اهلك يا عروسة....عليت راس أبوك يا عروسة وفة الاوساط الوسطى والغنية تلعب البلانة دورا هاما في تحميمهاثم تزينها ثم ما يتصل بذلك وكما ورد بأغلب الدور العربيه انه يتم الدخول بعد مضي يوم أو يومان على الزواج وبالغالب لوجود الثقه بأهل الزوجه والمحافظها عليها




تقنقراطية

========

كلمة اصلها يوناني من كلمتين هما تِكني τέχνη "فني وتقني" وكراتُس κράτος "سلطة وحكم"، وباعتبارها شكلا من أشكال الحكومة، تعني حرفيا حكومة الفنيين.

التقنقراطية حركة بدأت عام 1932 في الولايات المتحدة، وكان التقنقراطيون يتكونون من المهندسين والمعماريين والاقتصاديين المشتغلين بالعلوم ودعوا إلى قياس الظواهر الاجتماعية ثم استخلاص قوانين يمكن استخدامها للحكم على هذة الظواهر وإلى أن اقتصاديات النظام الاجتماعي هي من التعقيد بحيث لا يمكن أن يفهمها ويسيطر عليها رجال السياسة ويجب أن تخضع إدارة الشئون الاقتصادية للعلماء والمهندسين، وكانت هذه الدعوة نتيجة طبيعية لتقدم التكنولوجيا.

التقنقراط هم النخب المثقفة الأكثر علما وتخصصا في مجال المهام المنوطه بهم، وهم غالباً غير منتمين للأحزاب. والتقنقراط كلمة مشتقة من كلمتين يونانيتين: التقانة (التكنولوجيا): وتعني المعرفة أو العلم ،وقراطية (كراتس) وهي كلمة اغريقية معناها الحكم، وبذلك يكون معنى تقنقراط حكم الطبقة العلمية الفنية المتخصصة المثقفة.

الحكومة التقنقراطية هي الحكومة المتخصصة غير الحزبية التي تتجنب الانحياز لموقف أي حزب كان وتستخدم مثل هذه الحكومة في حالة الخلافات السياسية.


مشاعية

======


المشاعية (بالإنجليزية: Communalism‏) هي المرحلة الأولى للتطور البشري، حيث كان البشر يعيشون كالقطعان [بحاجة لمصدر]، الأرض مشاعة للجميع، ويقول فريدريك أنجلز في كتابه أصل العائلة والملكية الخاصة والدولة، أن المشاعية بدأت بالانتهاء عند اكتشاف الزراعة، حيث بدأت معالم ظهور الملكية الخاصة، حيث أن طعام الإنسان في فترة المشاعية كان من الصيد والنباتات الطبيعية، في دراسات فراس سواح يقول ان عهد المشاعية كانت المرآة هي عماد الأسرة، لان الأولاد لايعرفون إلا من أمهم، ولذلك كانت معظم الآلهة القديمة تسمى بأسماء انثوية، مثل عشتار.[بحاجة لمصدر]

المشاعية هي الخلية الإنتاجية الاجتماعية الأولى في مجمع المشاعية الابتدائية. وهي كذلك شكل من أشكال استثمار الفلاحين الزراعي في الإقطاعية. وهناك ثلاثة أنواع من المشاعيات: 1- المشاعية الابتدائية (الأمومية والأبوية). 2- المشاعية العائلية. 3- المشاعية الزراعية.

أما الخواص الأساسية للمشاعية الابتدائية فهي: الملكية الجماعية للأرض والماشية ووسائل الإنتاج الهامة الأخرى. وكذلك امتلاك منتجات العمل المشترك، ووجود العشيرة الأمومية أو الأبوية.

و الشكل المتوسط بين المشاعية الابتدائية والمشاعية الزراعية هو المشاعية العائلية - (الأسرة الأبوية بزعامة الرجل المسن). وتضم المشاعية أقرب الأقرباء، وهم عادة الأخوة وزوجاتهم، كما تضم أيضا غير الاقربء، سواء أكانوا أحرار أم عبيد. أما إنتاج وملكية المنتجات فهما جماعيان.

و كان تطور المشاعية العائلية في مرحلة الانتقال من نظام المشاعية الابتدائية إلى نظام العبودية. وتقتقرن بالعبودية الأبوية.

و أما المشاعية الزراعية فتظر بنتيجة تفسخ المشاعية الابتدائية. وترتكز المشاعية الزراعية على الملكية الخاصة لجزء من وسائل الإنتاج وتتصف بهذه الدرجة أو تلك من تمايز المنتجين. وفي المرحلة الأولى من المشاعية الزراعية تعتبر الأرض ملكا للمشاعية. هذه المشاعية إما أن تنهار في ظل الإقطاعية وتنقرض، (و ذلك عندما تولد الإقطاعية من نظام العبودية المتطور)، وإما أن تستمر قرونا وآلاف السنين "فيما إذا أنشئت الإقطاعية من عبودية غير متطورة" وتبقى المشاعية الزراعية موجودة حتى في عصر الرأسمالية. وفي روسيا ظلت المشاعية الزراعية موجودة حتى ثورة أكتوبر 1917.



عصبية قبلية

======


العصبية القبلية هي مصطلح يعنى الموالاة بشكل تام للقبيلة أو العشيرة أو العائلة ومناصرتها ظالمة أو مظلومة. وكتعريف وهي إحد أنواع العصبيات المندرجة تحت السلوك الإنساني. ويطلق هذا المصطلح أحيانا على العصبية المذهبية والعصبية الطائفية والعصبية المناطقية.

وهذه العبارة مشتقة من الكلمتين التاليتين:

عصبية: من مادة عصب وهو التمسك بالشئ والتشدد له
قبلية: وهي النسبة إلى القبيلة (وهى يأتي ضمنها العشيرة أو العائلة الكبيرة ذات الجد الواحد)
وقد إشتهر العرب قبل الإسلام بهذا الخلق حتى أن الحروب كانت تقوم وقد يقتل المرء في سبيل ذلك. وما زالت معظم البلدان العربية تعاني من هذا السلوك.

من صور العصبيات الحديثة التعصب للفرق الرياضية والتعصب للبلدان والتعصب للأحزاب ولكن تعاليم الإسلام تنهى بشكل قطعي هذا السلوك والحديث الشريف المشهور عن محمد صلى الله عليه وسلم واضح (لا فضل لعربى على أعجمى إلى بالتقوى).



وقد يتم إبدال أو إشراك المراسيم الدينية بمراسيم مدنية، أي عن طريق تسجيل الزواج في المحكمة أو في النظام القانوني للبلد المعين









واحد من الناس
واحد من الناس
كبار الزوار

بيانات العضو
تاريخ التسجيل : 11/01/2011
الجنسية : مصرى
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2901

https://alkady.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى