حكم وأمثال معنى المثل القائل لا ينبت البقلة إلا الحقلة
صفحة 1 من اصل 1
حكم وأمثال معنى المثل القائل لا ينبت البقلة إلا الحقلة
معنى المثل القائل لا ينبت البقلة إلا الحقلة
- الجزء الأول - ( ح ق ل ) : والحقل الزرع قبل أن يغلظ سوقه وهي جمع ساق إذا تشعب ورقه
والحقل القراح ويقول في مجمل اللغة الحقل القراح الطيب
والقراح الأرض البارزة التي لم يختلط بها شيء وفي المثل لا تنبت البقلة إلا الحقلة .
==========
المحسن يجزى بإحسانه والمسيء ستلقيه مساويه
- الجزء الرابع عشر - وعن الحارث الأزدي قال : وجد رجل ركازا فاشتراه منه أبي بمائة شاة تبيع فلامته أمي ، وقالت : اشتريته بثلاثمائة أنفسها مائة ، وأولادها مائة وكفايتها مائة فندم الرجل فاستقاله فأبى أن يقيله فقال : لك عشر شياه فأبى فقال : لك عشرة أخرى فأبى فعالج الركاز فخرج منه قيمة ألف شاة فأتاه الآخر فقال خذ غنمك وأعطني مالي فأبى عليه فقال : - ص 44 - لأضرنك فأتى عليا رضي الله عنه فذكر ذلك فقال : علي رضي الله عنه أد خمس ما وجدت للذي وجد الركاز ، فأما هذا فإنما أخذ ثمن غنمه وفيه دليل على أن بيع المعدن بالعروض جائز وقوله بمائة شاة تبيع أي : كل شاة يتبعها ولدها ، وهي حامل بأخرى ، وهذا معنى ملامها إياه حيث قالت : اشتريتها بثلاثمائة والمراد بقولها : وكفايتها : حملها ، وقيل : المراد لبنها ، وفيه دليل على أن المتصرف لا ينبغي له أن يبني تصرفه على رأي زوجته فإنه ندم بناء على رأيها ثم خرج له منه قيمة ألف شاة ، وهو معنى قوله صلى الله عليه وسلم « شاوروهن وخالفوهن » ، وفيه دليل على أن خمس الركاز على الواجد دون المشتري وأن بيع الواجد قبل أداء الخمس جائز في الكل فيكون دليلا لنا على جواز بيع مال الزكاة بعد وجوب الزكاة فيه وفيه دليل على أنه لا ينبغي للمرء أن يقصد الإضرار بالغير فيكون ذلك سببا للحوق الضرر به كما ابتلي به هذا الرجل ، وهذا معنى ما يقال من حفر مهواة وقع فيها ويقال : المحسن يجزى بإحسانه والمسيء ستلقيه مساويه . .
==============
- الجزء الأول - ( ح ق ل ) : والحقل الزرع قبل أن يغلظ سوقه وهي جمع ساق إذا تشعب ورقه
والحقل القراح ويقول في مجمل اللغة الحقل القراح الطيب
والقراح الأرض البارزة التي لم يختلط بها شيء وفي المثل لا تنبت البقلة إلا الحقلة .
==========
المحسن يجزى بإحسانه والمسيء ستلقيه مساويه
- الجزء الرابع عشر - وعن الحارث الأزدي قال : وجد رجل ركازا فاشتراه منه أبي بمائة شاة تبيع فلامته أمي ، وقالت : اشتريته بثلاثمائة أنفسها مائة ، وأولادها مائة وكفايتها مائة فندم الرجل فاستقاله فأبى أن يقيله فقال : لك عشر شياه فأبى فقال : لك عشرة أخرى فأبى فعالج الركاز فخرج منه قيمة ألف شاة فأتاه الآخر فقال خذ غنمك وأعطني مالي فأبى عليه فقال : - ص 44 - لأضرنك فأتى عليا رضي الله عنه فذكر ذلك فقال : علي رضي الله عنه أد خمس ما وجدت للذي وجد الركاز ، فأما هذا فإنما أخذ ثمن غنمه وفيه دليل على أن بيع المعدن بالعروض جائز وقوله بمائة شاة تبيع أي : كل شاة يتبعها ولدها ، وهي حامل بأخرى ، وهذا معنى ملامها إياه حيث قالت : اشتريتها بثلاثمائة والمراد بقولها : وكفايتها : حملها ، وقيل : المراد لبنها ، وفيه دليل على أن المتصرف لا ينبغي له أن يبني تصرفه على رأي زوجته فإنه ندم بناء على رأيها ثم خرج له منه قيمة ألف شاة ، وهو معنى قوله صلى الله عليه وسلم « شاوروهن وخالفوهن » ، وفيه دليل على أن خمس الركاز على الواجد دون المشتري وأن بيع الواجد قبل أداء الخمس جائز في الكل فيكون دليلا لنا على جواز بيع مال الزكاة بعد وجوب الزكاة فيه وفيه دليل على أنه لا ينبغي للمرء أن يقصد الإضرار بالغير فيكون ذلك سببا للحوق الضرر به كما ابتلي به هذا الرجل ، وهذا معنى ما يقال من حفر مهواة وقع فيها ويقال : المحسن يجزى بإحسانه والمسيء ستلقيه مساويه . .
==============
ابراهيم القاضى- عضو مبدع
-
تاريخ التسجيل : 03/08/2012
الجنسية : مصرى
الجنس :
عدد المساهمات : 62
مواضيع مماثلة
» معنى المثل القائل إذا لم تغلب فاخلب
» معنى المثل الجوار مادة المضار
» معنى المثل أضيق السجون معاشرة الأضداد
» وفي الحِلم يُضرب المثل
» شرح ومعنى المثل أعط العبد كراعا يطلب ذراعا
» معنى المثل الجوار مادة المضار
» معنى المثل أضيق السجون معاشرة الأضداد
» وفي الحِلم يُضرب المثل
» شرح ومعنى المثل أعط العبد كراعا يطلب ذراعا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى