منتدى القاضى - الأسرة والمجتمع العربى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أسماء القبائل العربية سواء كانت قبيلة قديمة أو معاصرة

اذهب الى الأسفل

نقاش أسماء القبائل العربية سواء كانت قبيلة قديمة أو معاصرة

مُساهمة من طرف واحد من الناس الأحد مايو 22, 2011 9:45 am


تحتوي هذه القائمة على أسماء القبائل العربية سواء كانت قبيلة قديمة أو معاصرة وترتيبها حسب حروف الهجاء


محتويات
======


1 (أ)

بني الأحمر (بللحمر)

الأحمري: بفتح الألف وسكون الحاء المهملة وفتح الميم وفي آخرها الراء, وبللحمر بطن من الأزد من الحجر بن الهنوء بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن شجب بن يعرب بن قحطان.

وقحطان هو جد العرب العاربة على حد تقسيم المؤرخين العرب إلى قسمين عرب عاربة وهم القحطانيون وما تفرع منهم وعرب مستعربة وهم العدنانيون المنتسبون إلى عدنان من سلالة إسماعيل بن إبراهيم

تقع ديار قبيلة بللحمر في منطقة عسير في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية بين خطي طول 42َ – 45ْ 42 َ شرق خط الطول الأساسي (جرينتش) وبين دائرتي عرض 25ْ 18َ – 30ْ 19 شمال خط العرض الأساسي (خط الاستواء).

وتقع منازلهم على ضفاف اودية عديدة منها: عبل وبيحان والماوين وفرشاط والحيمة.





الأزد

يذكر النسابون أن القبائل التي تنتسب إلى الأزد افترقت على نحو ست وعشرين قبيلة وهم الأوس والخزرج (ألانصار) وغامد وقبائل زهران وخزاعة وجَفْنَة وغسّان وحوالة وقبيلة البقوم ورجال الحجر وهم بني عمرو وبني شهر بني الأحمر وبني الأسمر والدواسروعسير الهول ومازن وبـارق وألمع وبلقرن والعَتيك وراسب، ووالِبَة، وثُمَآلة، ولِهْب، ودُهمان، والحدّان، وشَكْر، وعَكّ، وفَهْم، والجَهاضم، والأشاقر، والقَسامل.

لِهْب ودُهمان والحدّان وفَهْم والجَهاضم والأشاقر والقَسامل ودوس وبطـون من القبيلة ألآم زهران.

وهناك من يقسمهم على هذا الأساس. قال ياقوت : الأزد تنقسم إلى أربعة أقسام : أزد شنوءة، وأزد السراة، وأزد عمان، وأزذ غسان، ولذلك قال كثير النجاشي




بني الأسمر (بللسمر)

بنو الأسمر أو بللسمر هم قبيلة عربية, يعود نسبها إلى الحجر بن الهنوء بن الأزد وأقرب القبائل نسبا لها هم بني عمرو وبني شهر وبني الأحمر ويسمون جميعا برجال الحجر ويليهم قرابة قبيلة حوالة وقبيلة البقوم وهم أبناء حوالة بن الهنوء بن الأزد.

بللسمر : بتشديد اللام تقع مواطنهم في الجزء الجنوبي الغربي للملكة العربية السعودية على سلاسل جبال سراة الحجر الممتدة من قمة شعف بيحان حتى مشارف تنومة شمالا ويحدها من الشمال بنو شهر ومن الجنوب بللحمر ومن الغرب الريش ومن الشرق شهران وتنطوي على عدة أفخاذ من أهمها ما يلي :- آل خشم، بنو رافع، آل خالد، آل بني مشعف، آل الصدر، آل محرز، آل مارد، آل تميم، آل بني مشعب، آل الفيح، آل مدد، آل جبل، آل عثمة، آل المعلي، آل عفيي، آل مغوي، آل المتعلي، آل بني قاعد، آل سل، آل البطين، آل قراعة، آل مطرق، آل روق، غشرة، الهشة، آل شخطة، آل جرمانة، آل الحسين، آ ل عيش، آل عمير، آل محمد، الروق، آل محيط، آل شيخ، الفرسة، آل خشرم ن آل يعلا ن، آل حماد، آل عبيد، آل سالم، بنو مالك ،آل نامس. وتنتسب قبائل بللسمر إلى أصلين في السراة وتهامة والبادية والأصلان هما بنو منبح وبنو العذمة. تنتسب قبيلة بللسمر إلى حجر بن الهنوء بن الازد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن شجب بن يعرب أو عريب بن قحطان بن إرم بن سام بن نوح بن لامك بن متوشلخ بن خنوخ وهو ادريس بن يرد بن مهلاييل بن قينن بن أنوش بن شيث بن آدم أب البشر عليه السلام.





بنو أسد

قبيلة بني اسد قبيلة عربية قديمة, ترجع سبب تسميتهم هذة إلى جدهم الأعلى وهو أسد بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

كانت مساكن القبيلة في نجد، وبالأخص منطقتي حائل والقصيم الحاليتين، ومن مياهها سميراء، والرس والرسيس، ومن جبالها القنة والقنان وأبان الأسود، وامتدت ديارهم شرقاً إلى الدهناء حيث جاوروا بني تميم، وكان بنو أسد بدواً صُرفاً، إلا أن بيتاً من بيوتاتهم يقال لهم بنو غُنْم كانوا قد سكنوا مكة قبل ظهور الإسلام محالفين لبني عبدمناف من قريش، وكان منهم بعض الصحابة أشهرهم عكاشة بن محصن.

و كانت بنو أسد قد أزيحت عن جبلي طيء بعد قدوم طيء من اليمن، إلا أنها تحالفت مع طيء فسميت القبيلتان بالحليفين. وقد كانت القبيلة من بين القبائل التي شكلت مملكة كندة في وسط الجزيرة العربية، وقيل إن ملك كندة كان يبالغ في أخذ الأتاوات عنهم حتى أخذ بعض ساداتهم وضربهم بالعصي فسمّوا "عبيد العصا"، وطردهم من ديارهم حيناً حتى أعادهم بعد أن استعطفه الشاعر عبيد بن الأبرص من شعراء بني أسد وأحد أصحاب المعلقات. وبعد أن مات ملك كندة وتولى بعده ابنه حجر بن الحارث (وهو والد الشاعر امرئ القيس) قام عليه بنو أسد فقتلوه، وهي حادثة مذكورة في معلّقة عبيد بن الأبرص، وكانت إيذاناً بنهاية مملكة كندة. وترد في أيام العرب أيضاً أخبار عن وقائع كثيرة لبني أسد مع بني عامر وعبس وبني سليم وغيرها.

ويتشرف بني أسد قبل الإسلام بعدة امور وهي 1. ليس لهم صنم لانهم كانوا على دين النبي إبراهيم الخليل. 2. ان بني أسد لم يمارسوا ظاهرة وأد البنات ابدا". 3. ان أول من سن الدية هو أسد بن خزيمة.

من الأديان السائدة في الجزيرة العربية حينذاك وخاصة في مكة عبادة الأوثان ويقال لعبدتها المشركون، يوجد الأحناف الذين بقوا على دين أبيهم إبراهيم الخليل ويدينون الله سبحانه وتعالى به. بني أسد، كانوا من الأحناف يدينون الله بدين إبراهيم الخليل




الأشراف

الأشراف ومفردها شريف لقب يطلق على الذين يعتقد بانتسابهم للنبي محمد. وينتشر الأشراف في معظم بلدان العالم الإسلامي وبصورة عامة يدعي البعض بأنه يمكن إطلاق اللقب على كل من انتمى لبني هاشم جد النبي إلا من أبو لهب، وقد كانت أسر من الأشراف والسادة فيما مضى منذ عام 300هـ تقريبا (حين استقل الحسنيين بإمارة مكة والحسينيين بإمارة المدينة المنورة) تحكم الحجاز حتى العهد السعودي بالنيابة عن دول إسلامية أخرى، وقيل هم الذين حرمت عليهم الصدقة.




ألمع


رجال ألمع اسم يطلق على قبيلة, وفي نفس الوقت يطلق على محافظة تقع في الجهة الغربية من منطقة عسير جنوب السعودية، وعلى مسافة 45 كم غرب مدينة أبها وهي منطقة جبَلية يحدّها من الشرق مركز السودة، ومن الشمال محافظة محايل عسير، ومن الجنوب محافظة الدرب, ومن الغرب البحر الأحمر. وقبائل رجال ألمع من أكبر قبائل تهامة وأكثرها سكاناً إذ يبلغ عدد السكّان حوالي مائة وخمسين ألف نسمة تقريباً.


بنو أمية (قبيلة)

بنو امية من كبرى قبائل مكة، ومن السادة في قريش ومن سادة العرب، كانت قبيلة بني أمية من أهم القبائل ذات النفوذ في مكة وجدهم هو امية بن عبد شمس بن عبد مناف وهو الجد الأكبر لبني امية، وكانت أول قبيلة مسلمة حاكمة في تاريخ الإسلام، حكمت ما بين عام 661م إلى 750م، الدولة الأموية





الأوس

الأوس والخزرج من قبائل الأزد هاجرت إبان انهيار سد مأرب مع الخزرج ويرجع نسبهم إلى كهلان واستوطنت يثرب بجانب الخزرج وقد اشتهرتا هاتين القبيلتين بالأنصار لأنهم من نصروا نبي الله، محمد وقد آخاه الرسول بينهم وبين المهاجرين وهم اليوم يلقبون بالأنصار. كلمة «أوس» تعني «ذئب».[1]


مشاهير الأوس والخزرج في صدر الأسلامشكل من عدة افخاذ بنو ساعدة وبنو الحارث وبنو النجار وبنو عوف وبنو عمرو. وتطلق كلمة الخزرج على الأوس والخزرج معا. تنتسب قبيلة الخزرج إلى خزرج بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو بن عامر بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد وصولاً إلى بن قحطان. يقترن اسم الخزرج باسم الأوس وهما أولاد قـَيّلة، وهي أمهم، ثم اجتمعوا تحت عنوان كبير حين نصروا النبي عندما جاء مهاجراً إلى يثرب فسماهم الأنصار، وسمي من هاجر معه بالمهاجرين. هاجر الخزرج من شبه الجزيرة العربية، كغيرهم من العشائر والقبائل، لاسباب وظروف اقتصادية قاهرة تتعلق بقلة الماء والكلاء، فتوجهوا نحو الهلال الخصيب وظلوا يتنقلون من مكان إلى آخر حتى استقر بعضهم في العراق في محافظات نينوى وديالى وصلاح الدين وبغداد. ومع الوقت إندمجوا في الحياة المدنية وكفوا عن التنقل والترحال. الخزرج هاجرت إبان انهيار سد مأرب مع الأوس واستوطنت يثرب بجانب الأوس وقد اشتهرتا هاتين القبيلتين بالأنصار لأنهم من نصروا نبي الإسلام محمد بن عبد الله وقد آخا الرسول بينهم وبين المهاجرين وهم اليوم يلقبون بالأنصار



2 (ب)




باقم


هو جد قبيلة البقوم واسمه عامر بن حوالة بن الهنوء بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان



باهلة

باهلـة : هي قبيلة عربية مضرية من أصرح القبائل نسباً وأفصحها لغةً، و(باهلة) اسم القبيلة الذي عرفت به منذ أقدم عصورها إلى هذا العهد، وهو مصدر فخر واعتزازٍ لأبنائها، حيث أن الكثير من أسماء القبائل القديمة المنتشرة في بلاد العرب خَفِيتْ وتغيرت واندثرت، وحل محلها غيرها سوى اسم (باهلة) وعدد قليل من القبائل، فتجد من ينتسب إليها حين يسأل عن أصله لا يذكر غيره (باهلي) مفخماً الباء رافعاً رأسه باعتزاز وترفع.

وهم أبناء مالك بن أَعصُر - ويقال يَعْصُر بضم الصاد فيهما – بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وأعْصُرُ له ولدان هما مالك وعمرو، فمالك هو أبو قبيلة باهلة، وعمرو هو أبو قبيلة غني.

وباهلة في الأصل اسم امرأة وهي بنت صعب بن سعد العشيرة من مذحج، ومذحج يعرفون في عصرنا باسم قحطان، وهي زوجة لمالك بن أعصر أبو القبيلة، وكانت الكثير من القبائل العربية تنسب إلى أمهاتها كبجيلة وجديلة وعادية ومزينة وغيرها





البقوم

مساكنها منذ العصر الجاهلي في حرة البقوم ووادي تربة ومن ثم جبل حضن بين مكة المكرمة في جنوب شرق الحجاز وغربي نجد (عالية نجد)، وأشهر بلاد هذه القبيلة : مدينة تربة (دجنة) شرقي الطائف.
هاجرت منها جماعات كثيرة منذ قرون عديدة وعلى أزمنة متفاوتة واستقرت هذه الجموع في عدة مناطق مختلفة مثل مكة المكرمة والطائف وبيشة وحائل وبريدة والبكيرية وعنيزة والزلفي والقصب والحريق والزبير وغيرها, ولهذه الجموع أيضا هجرات واستقرارات في دول الخليج العربي والشام وإفريقيا. ويصل عدد قبيلة البقوم "في السعودية فقط" إلى 100 ألف نسمة.
هي قبيلة بدوية الطباع مثل سائر قبائل العرب ولها حاضرتها على ضفاف وادي تربة، إشتهرت هذه القبيلة بامتلاكها مرابط (إسطبلات) من أفضل مرابط الخيل الأصيلة في الجزيرة العربية.[3]
كان لهذه القبيلة دورا فاعل في التاريخ السعودي, ومن أشهر وقائع ذلك الدور : معارك البقوم والدولة العثمانية ودورهم الفاعل في الحروب عند انضمامهم لفرقة الإخوان في معركة تربة بقيادة الشيخ هزاع الصفراء وغيره, وأيضا الحروب الّتي بعد معركة تربة بقيادة الشيخين ابن غنام وإبن محي وأيضا الشيخ هزاع الصفراء, وقد كان القضاء وقطع الحق في فرقة الإخوان عند الشيخ محمد بن عثمان الشاوي البقمي الذي تولى قضاء مكة المكرمة بعد دخولها مع الإخوان


بكر بن وائل

قبيلة بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة ابن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، من أشهر قبائل ربيعة على الإطلاق في العصر الجاهلي وصدر الإسلام وفي عصور الخلافة الأموية والعباسية، وتعد من أكبر القبائل العربية عدداً وعدة، ان لم تكن أكبرها. وهم أبناء عمومة تغلب وفيهم قصة البسوس الشهيرة. ونزحت هذه القبيلة كغيرها من القبائل في الجزيرة العربية وامتدت في بلاد العراق وبلغت في نجعتها إلى ديار بكر (في جنوب تركيا حالياً)، وبعد الإسلام دخل الكثير من رجال قبيلة بكر مع الجيوش الإسلامية واشتركت في الفتوحات ومنهم قادة عظام كما برز منهم علماء. تنقسم بكر بن وائل إلى قبائل عدة بني شيبان، بنو يشكر، بنو عجل، بنو حنيفة، بنو قيس بن ثعلبة).





بلي


تجمع كتب الأنساب والتاريخ على أن قبيلة بلي الساكنه في شمال الحجاز بطن من بطون قضاعة القحطانية اليمانية، وأن بني بلي ينسبون إلى بلي بن عمرو بن الحافي بن قضاعة، الذي أنجب فران، وهني، فتفرعت من نسليهما قبيلة بلي. وتعد قبيلة بلي من أعظم بطون قضاعة فقد جاء ذكرها في شعر الشاعر الجاهلي النابغة الذبياني وأشاد بمكانتها مؤرخون كبار أمثال: المقري، وابن خلدون، وا لمقريزي؟ والقلقشندي وغيرهم. فقد جاء في كتاب (نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب

وبنو البلوي ذوو حسب وأهل نعيم وتربية ملوكية حياهم الله وبياهم. ويشيد شيخ المؤرخين ابن خلدون بقوتهم وكثرتهم حيث يقول: (... وانتشروا ما بين صعيد مصر وبلاد الحبشة، وكا ثروا هناك سائر الأمم، وغلبوا على بلاد النوبة، وفرقوا كلمتهم، وأزالوا ملكهم وحاربوا الحبشة فأرهقوهم إلى هذا العهد). وتؤكد لنا الدراسات بأن قبيلة بلي منذ ظهور النصرانية تبوأت مكانة مرموقة في مصر من الناحية الاقتصادية، فكانت الإمبراطورية الرومانية تعتمد عليها في نقل التجارة من الهند. ويبدو أن هذه المكانة الاقتصادية أضيف إليها مكانة سياسية وعسكرية في العصر الإسلامي- كما سيأتي- بحيث أسندت إمارة بعض المناطق في مصر إلى بعض بطون قبيلة بلي، يقول المؤرخ الكبير القلقشندي مؤكدأ هذه الحقيقة: "... والموجود منهم الآن.. بنو شاد، وهم الأمراء الآن، وبنو عجيل بن المريب وهم العجلة وفيهم الإمارة أيضآ" لا بل أنه كانت توكل إليهم حماية الحجية تقديرأ لمكانتهم وما يتمتعون به من نفوذ.





3 (ت)


تغلب بن وائل

هُم بنو تغلب بن وائل من شبه الجزيرة العربية. وتغلب هو أخو بكر بن وائل، وكان بينهما حرب البسوس الطّويلة. وتعود هذه القبيلة المسيحيّة في جذورها إلى ربيعة بن نزار بن معد. تعتزّ تغلب برمزها وائل بن ربيعة الذّي تلقّب بكُليب الذّي كان فارسًا مقدامًا وعزيز النّفس حتى ضُرِب به المَثل: "أعزّ من كُليب وائل". كانت لكُليب أخت مُتزوّجة من لبيد بن عقبة عامل ملوك كِنده على ربيعة، فطغى عليها وجار حتّى قتله كُليب. فأشعلت هذه الحادثة حربًا ضروسًا بين ملوك كنده وحُمير باليمن والقبائل المُتحالفة مع كُليب وهي ربيعة ومضر وإياد وطيء وقضاعة وجاء النّصر حليف ربيعة. بعد هذا النّصر، إنضوت قبائل ربيعة جميعها تحت لواء كُليب. فنَصّب هذا الأخير نفسه ملكًا وحكم بشكلٍ طاغ ٍومُتسلّطٍ. بعد مقتل كُليب في حرب البسوس، خَلَفه أخوه عدي بن ربيعة المعروف بالمهلهل الذّي مات أسيرًا لدى عوف بن مالك. خاضت تغلب حروبًا مع أطراف شتى قبل الإسلام وفي أوّل قيامه، أهمّها حرب تغلب ضدذ قيس. وفي سنة 12هـ، حاربت تغلب إلى جانب الرّوم بواقعة الفراض ضدّ المسلمين ولكنّها وقفت بعد سنةٍ واحدةٍ إلى جانب العرب ضدّ الفُرس. وحالفت تغلب الأمويين ودخل أعداد منهم في الإسلام. أنجبت تغلب عددًا كبيرًا من الشّعراء، بينهم المُهلهل وعمرو بن كلثوم وجابر بن حني التّغلبي صديق امرؤ القيس وابن جعل والنّابغة التّغلبي وجميل بن كعب والأخطل

تميم

بني تميم قبيلة عربية قديمة من القبائل العريقة والكبيرة في العراق والمملكة العربية السعوديةو الكويت وقطر والإمارات واليمن والبحرين وتلقب بـ هامة مضر وكاهل مضر والكاهل الاشد وفيها تنصب قبة مضر الحمراء.و قد عدّها النسابون من القبائل العربية الشمالية (العدنانية) وقال عنهم ابن حزم أنهم قاعدة من أكبر واهم قواعد العرب، ونسبهم في عدنان تحديداً من جذم مضر، وينحدر منها الشيخ الامام محمد بن عبد الوهاب. ومواطنها في شمال شرق شبه الجزيرة العربية، في الصمان والدهناء وشمال نجد وإقليم البحرين، ولا زالت هذه القبيله تحمل نفس الاسم وتسكن نفس الديار في الخليج العربي هاجر بعض افراد هذه القبيله إلى خارج الجزيره مع الفتوحات الإسلامية ومنهم من عاد ومنهم من لم يعد.



تنوخ


مملكة تنوخ هي مملكة جاهلية بدأت كحلف لعدة عشائر هاجرت من اليمن بسبب حادثة انهيار سد مأرب، حيث تم تشكيل الحلف وأعلن مالك بن فهم ملكا عليهم وقام هذا الحلف بالسيطرة على مناطق متعددة أثناء زحفه شمالا حيث تمكن من اخضاع عمان وشرق الجزيرة العربية ومناطق أخرى في الجزيرة العربية وكذلك أجزاء من العراق وسوريا وجنوب إيران وذلك في أقصى تمددها، دامت المملكة من بداية القرن الثاني الميلادي حتى منتصف القرن الثالث الميلادي.



4 (ث)

ثقيف

أجمع العلماء أن نسب ثقيف من قيس عيلان اي من القبائل القيسية العدنانيه وهذا القول ذكره الحافظ بن عبد البر في الانباه على قبائل الرواة وذكره ابن الأثير في الكامل فثقيف اسمه قسي بن منبه بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفه بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان فهم من قبائل هوازن وهوازن يجمعها ثلاث أجداد وكلها لبكر بن هوازن وهم :-

1 - بنو سعد بن بكر

2- بنو معاوية بن بكر

3- بنو منبه بن بكر وهو ثقيف



5 (ج)



بنو جبر


الدولة الجبرية هي دولة عربية حكمت الجانب الشرقي من الجزيرة العربية من أواسط القرن الخامس عشر الميلادي وحتى أواسط القرن السادس عشر. وقد امتد نفوذها من سواحل عمان جنوباً وحتى الكويت الحالية شمالاً، وضمّت أيضاً جزر البحرين وامتد نفوذها إلى شرق نجد، وكانت عاصمتهم في الأحساء. وكان أشهر أمرائها أجود بن زامل الجبري الذي عاش من عام 1418 حتى عام 1507 م. وكانت للجبريين معارك مهمة مع البرتغاليين في البحرين وعمان، كما كان أمراؤها من المهتمين بالعلوم الشرعية، وخصوصاً المذهب المالكي وعملوا على تعزيز المذهب السني في المنطقة. و انهزم الجبريون على يد قبيلة المنتفق عام 1524 م قسقطت دولتهم بعد ذلك وخضعت المنطقة للدولة العثمانية

جرهم

جرهم قبيلة يمنية قديمة من العماليق عاصرت النبي إسماعيل وقد تزوج منهم


جهينة

تنتسب جهينة إلى جهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة وهي قبيلة عربية كبيرة وتوجد لها فروع في العديد من الدول العربية وتشكل معظم قبائل غرب السودان و الصحراء الكبرى وتنتشر في الكثير من الدول مثل السعودية والمملكة الأردنية وسوريا وفلسطين والعراق ومصر وليبيا وقطر.

وقبيلة جهينة يحسب لها انها من القبائل العربية القليلة التي لم ترتد عن الإسلام بعد وفاة رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم وكان لهم دوراً كبيراً في حروب الردة مع بقيادة خليفة رسول الله أبو بكر الصديق وكما أنه كان تحت لواء خالد بن الوليد في فتح مكة ألف رجل من جهينة وشاركوا في الفتوحات الإسلامية وهذا سبب انتشارهم في مناطق عربية وإسلامية كثيرة حيث انهم كانوا مع الجيوش التي رابطت في تلك المناطق



6 (ح)

بنو الحارث (بلحارث)

بني الحارث بن كعب من أهم منازل هذه القبيلة قديماُ نجران وهم ملوكها وفي عصرنا الحديث فهي :

1- الجزء الأعظم منهم في نجران وعالية نجد والحجاز وتحديداً شرق وجنوب شرق الطائف ومناطقهم الآن هي : قيـا وابوراكة وميسان والصور

2- جنوب جزيرة العرب ا- وادي ترج في بيشة

3- لهذه القبيلة العريقة وجود في العراق واليمن وعمان والإمارات وقطر

من آلهتهم قبل دخولهم في الإسلام ذو الخلصة.

قبيلة بالحارث أو بنى الحارث هي قبيلة قحطانية الأصل وهم بنوو الحارث بن كعب بن عمرو بن عُلَة بن جلد بن مالك


حاشد

قبيلة حاشد تعد كبرى قبائل اليمن وينتمي لها الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر رئيس مجلس النواب اليمني وشيخ مشايخ قبيلة حاشد. ومن علمائها : عبد الله بن محمد النجري ومنهم علماء ومشايخ ومعروفون بأنهم رجال صلابة وحرب النجري يرجع جوادي من حاشد ومساكنهم من محافظة حجه إلى صعدة مع الحدود السعودية



الحجر بن الهنوء بن الأزد

هو حجر بن الهنوء بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. وهو جد لأربع قبائل حالية في السعودية تسكن السراة وتهامة وهم بني شهر وبني عمرو وبني الأسمر وبني الأحمر.



الحداء
الحداء قبيلة ومديرية في اليمن تقطن الشمال الشرقي من محافظة ذمار، وتنقسم الحداء إلى ثلاثة فروع هي بني زياد، بني بخيت وعبيدة. ينسبها الإخباريون إلى الحداء بن مراد بن مالك وهو مذحج بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ.

ويتشكل الكيان التوزيع الديموغرافي للحداء في مجموعة من العُزل هي: عزلة بني بخيت، الكميم، بني قوس، زراجة، ثوبان، كومان، بني جميل، الشبطان، العابسية، النصرة، عبيدة العلياء وعبيدة السفلى، وكل عزلة من هذه العُزل تشمل جملة من القرى والوديان.

وتوجد في الحداء آثار ومواقع تاريخية تعود للعهدين السبئي والحميري. إذ كانت بينون إحدى ممالك اليمن القديمة التي يعتقد المؤرخون أن الملك أبو كرب أسعد هو من شيدها ويستدلون في ذلك بما أخبره حسان بن ثابت الأنصاري في بعض قصائده:




بنو حرب

حرب قبيلة خولانية من قحطان تنسب إلى حرب بن سعد بن سعد بن خولان بن عمرو بن الحارث بن مرة بن ادد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب ابن يعرب بن قحطان، كانت منازلهم في صعدة في اليمن ثم نزحوا إلى الحجاز إثر خلاف بينهم وبين أبناء عمهم الربيعة بن سعد سنة 131هـ وأولاد حرب بن سعد أربعة نفر: الفاحش ومالكاً وعامراً والفياض، فمن ولد الفياض بن حرب آل عمرو بن يزيد، وقد يقال أنهم من ولد الحارث بن سعد من بيت النعمان بن الفياض، وأولاد الفاحش سلمان وسباقاً ومسلماً وضاحكاً اربعة نفر، فأولد سلمان بن الفاحش بن حرب: زياداً، وهم أهل العرج. وقيل انها تنسب إلى حرب بن هلال بن عامر بن حرب بن صعصعة.



حمير

مملكة حِميَر (Ḥimyar)‏ (115 ق.م - 525 م) هي مملكة قديمة قامت في اليمن في القرن الثاني قبل الميلاد على انقاض الممالك القديمة مثل مملكة قتبان وسبأ وحضرموت وأوسان. من أشهر ملوكها سيف بن ذي يزن الذي حرر اليمن من حكم الأحباش بمساعدة الفرس.وقد اعتنق الحِميريون الديانة اليهودية وأعلنوها ديانة البلاد الرسمية واضطهدوا المسيحيين وقد اشتهر في ذلك الملك ذو النواس الحميري الذي اضطهد نصارى نجران. عندما نقل الحِميريون عاصمتهم إلى ريدان أصبحوا يلقبون أنفسهم ملوك سبأ وذي ريدان.

و قبائل حمير قبيلة عربية ترجع لقحطان سكنوا اليمن من أقسامها قضاعة وجهينة وإيلاف سيبان وبني كلب.

اتخذ الحميرون ظفار(ريدان سابقا) عاصمة لمملكتهم مملكة حمير بعد سقوط مملكة سبأ وبعد موت سيف بن ذي يزن تفرقت حمير في ملكهم إلى ثمانية بيوت حميرية، كانت تتصارع على الملك ثم عادت إلى الملك ولكن ليس على اليمن كاملا بفترات كثيره من التاريخ اليمني وبدويلات وسلطنات متعددة.




بنو حنيفة


بني حنيفة قبيلة عربية تتفرع من قبائل بكر بن وائل ضمن فرع ربيعة من قبائل عدنان من بني النبي الحليم إسماعيل ذبيح الله من بيت النبوة آل إبراهيم خليل الرحمن عليهم الصلاة والسلام

ويرجع نسب القبيلة إلى حنيفة بن لجيم بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.

وتجتمع مع نسب الرسول محمد علية أفضل الصلاة والسلام والقبائل المضرية قريش وتميم وغيرها بثلاثة أجداد الأول عدنان الثاني معد الثالث نزار وأكثر أنسابها في الجاهلية قبائل بكر بن وائل وعنزة وتميم وقريش

أخوتها بني شيبان بني يشكر بني عجل بني قيس بن ثعلبة وشاركت معهم في حرب ذي قار ضد الفرس بقيادة بني شيبان وأنتصرت قبائل بكر بن وائل على الفرس

وكان أول نصر ينتصر به العرب على العجم وشاركت بعدها قبائل بكر بن وائل بجيش كثيف في حرب القادسية والفتوحات الإسلامية مع الصحابة الكرام ومن بني حنيفة دخل في حلف اللهازم مع قبيلة عنزة ومنهم من دخل في حلف مع أبناء عمومتهم بني عجل

وبطون بني حنيفة تتفرع إلى ثلاثة فروع الفرع الأول بني الدؤل.... والفرع الثاني بني عدي.... والفرع الثالث بني عامر



7 (خ)

بنو خالد


بنو خالد قبيلة اصلها مخزومي اتت من الحجاز واطراف بيشه في القرن السابع الهجري تقريبا ولقد خالطهم احلافهم من بني عامر ابن صعصعه ولقد ذكر المؤرخون ان بني خالد قسمان في القرن السادس الهجري بنو خالد الحجاز وبنو خالد حمص ،ولكل منهم بطون ويندرج تحت البطن افخاذ وتحت الافخاذ عشائر وأقدم البطون كما ذكرت في القرن السابع الهجري. إن أقدم نص تاريخي ذكرت فيه قبيلة بني خالد - على حد علمنا - هو ما أورده ابن فضل الله العُمري المتوفى عام (749هـ) في كتابه (مسالك الأبصار في ممالك الأمصار) ، قال - - : " ومن بني خالد : آل جناح، والصبيات من مياس، الجبور، والدغم (تصحيف الدعم وهم الدعوم)، والقرشة، وآل منيخر، وآل بيوت (الذي يظهر أنها تصحيف آل ثبوت)، والمعامرة، والعلجات " وحتى نكون دقيقين أكثر فالعُمري هنا ينقل عن الحمداني المتوفى عام (677هـ) وهذا يعطينا بعداً تاريخياً أكثر.



خثعم

هم أخوة قبيلة (بجيلة) من ناحية أبيهم أنمار بن نزار بن معد بن عدنان، فالثابت بالمراجع أن أنمار تزوج هند بنت مالك بن الغافق بن الشاهد بن عك من قبيلة الأزد الشهيرة، فأنجب أقيل (أو أفتل) ولقبه خثعم، وهو أبو قبيلة خثعم. و(خثعم) اسم جمل لأقيل بن أنمار، فصار يعرف به، وتضيف المراجع أنه يقال أن أبناء أقيل بن أنمار تخثعموا بدم بعير، فصاروا يعرفون باسم (خثعم)، وتخثعموا بلغتهم تعني تلطخوا بالدم.أما زوجة أنمار الثانية فكانت بجيلة بنت صعب بن سعد العشيرة بن مذحج (مالك) بن أدد (الأزد) من كهلان من القحطانية، وأنجب منها : عبقر، وصهيبة، وخزيمة، ووداعة، وأسهل، وشهلا، وطريف، وسنية، وجداعة (أو جدعة)، والحارث، والغوث، وهم الذين صاروا يمثلون بطون القبيلة التي اشتهرت باسم أمهم (بجيلة).




خزاعة

خزاعة هي قبيلة قحطانية حكمت مكة، بعد انتصارها على قبيلة جرهم واجلائها عن مكة ،ولكنها عندما هزمت من قريش وكنانة وقضاعة في زمن قصي بن كلاب لم تهاجر عن مكة ومكثت بها وما زالت بقاياها حتى اليوم تستوطن مكة وما جاورها.

قبيلة خزاعة الاشتقاق اللغوى لاسمها قال بعضهم أنها سمّيت "خزاعة" لتخزّعها أى لتأخّرها وانقطاعها ونزولهاوادي مر الظهران (وادي فاطمة) قرب مكة وعدم مواصلتها السير نحو الشام مع من بقي معها من قبائل الازد الغسانيين عند هجرتهم من اليمن إلى الشام.




الخزرج

الأوس والخزرج من قبائل الأزد هاجرت إبان انهيار سد مأرب مع الخزرج ويرجع نسبهم إلى كهلان واستوطنت يثرب بجانب الخزرج وقد اشتهرتا هاتين القبيلتين بالأنصار لأنهم من نصروا نبي الله، محمد وقد آخاه الرسول بينهم وبين المهاجرين وهم اليوم يلقبون بالأنصار. كلمة «أوس» تعني «ذئب».[1]


مشاهير الأوس والخزرج في صدر الأسلامشكل من عدة افخاذ بنو ساعدة وبنو الحارث وبنو النجار وبنو عوف وبنو عمرو. وتطلق كلمة الخزرج على الأوس والخزرج معا. تنتسب قبيلة الخزرج إلى خزرج بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو بن عامر بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد وصولاً إلى بن قحطان. يقترن اسم الخزرج باسم الأوس وهما أولاد قـَيّلة، وهي أمهم، ثم اجتمعوا تحت عنوان كبير حين نصروا النبي عندما جاء مهاجراً إلى يثرب فسماهم الأنصار، وسمي من هاجر معه بالمهاجرين. هاجر الخزرج من شبه الجزيرة العربية، كغيرهم من العشائر والقبائل، لاسباب وظروف اقتصادية قاهرة تتعلق بقلة الماء والكلاء، فتوجهوا نحو الهلال الخصيب وظلوا يتنقلون من مكان إلى آخر حتى استقر بعضهم في العراق في محافظات نينوى وديالى وصلاح الدين وبغداد. ومع الوقت إندمجوا في الحياة المدنية وكفوا عن التنقل والترحال. الخزرج هاجرت إبان انهيار سد مأرب مع الأوس واستوطنت يثرب بجانب الأوس وقد اشتهرتا هاتين القبيلتين بالأنصار لأنهم من نصروا نبي الإسلام محمد بن عبد الله وقد آخا الرسول بينهم وبين المهاجرين وهم اليوم يلقبون بالأنصار


8 (د)

الدليم

الدُلَيم (مفردها الدليمي) قبيلة عربية كبيرة تقع في أعالي وغرب الفرات بالعراق وكانت محافظة الأنبار تسمى بأسمهم قبل قيام ثورة تموز 1968 وكانت مساكنهم الأصلية في وادي زبيد باليمن ثم رحلوا إلى العراق وقد استوطن أغلبهم في الأنبار والمناطق المحيطة ببغداد ومحافظات بابل وصلاح الدين وديالى والموصل وشرق سوريا والأردن، وقائعهم في تاريخ العراق بين احتلالين، ذاع صيت القبيلة إعلامياً نتيجة الدور البارز الذي لعبه أبناؤها في المقاومة العراقية وخاصة في الفلوجة وهيت والقائم والرمادي ضد الاحتلال الأمريكي للعراق


9 (ذ)

بني ذي أصبح

بنو ذي أصبح - بطن من زيد الجمهور من حمير من القحطانية وهم بنو ذي أصبح واسمه الحارث بن مالك بن زيد بن الغوث بن سعد بن عوف بن عدي بن مالك بن زيد الجمهور وزيد الجمهور ياتي نسبه عند ذكره في حرف الزاي منهم ذو أصبح ابرهة بن الصباح أحد ملوك اليمن في الإسلام ومنهم مالك بن انس امام دار الهجرة وهو مالك بن انس بن مالك ابناب يعام ربن نافع بن عمرو بن الحارث بن عثمان بن حيثل بن عمرو بن الحارث وهو ذو أصبح‏.

المعروفين من هذه القبيلة :

أبرهة بن شرحبيل

خولىّ بن يزيد الأصبحي شارك في حرب كربلاء




10 (ر)

ربيعة (قبائل)


وتنتسب قبائل ربيعة إلى ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان وتضم قبائل ربيعة كل من عنزة وتغلب وبكر بن وائل وعبدالقيس.

عاشت قبائل ربيعة في الحجاز ثم أنتقلوا إلى مساكنهم المعروفة في وسط وشرق وشمال الجزيرة العربية فسكنت عبد القيس المناطق الشرقية من الجزيرة العربية وأستقر بنو حنيفة في اليمامة.

و يرد اسم ربيعة في الأخبار القديمة عادةً كمقابل لاسم "مضر" الذي تنسب إليه قريش و كنانة وبنو تميم، حتى روي عن أحد أنصار مسيلمة الكذاب الذي ادّعى النبوة عام 10 هـ إنه قال "كذاب ربيعة خير من صادق مضر"، إذ كان مسيلمة من بني حنيفة من بكر بن وائل من ربيعة، فصارت القبائل العدنانية تقسم إلى جذمين عظيمين هما ربيعة ومضر (و إن كان النسابون قد ذكروا فرعين آخرين للقبائل العدنانية هما إياد وأنمار). وعلى الرغم من ذلك، تذكر المصادر انحياز ربيعة إلى القبائل اليمانية في الحروب القبلية التي انتشرت في العالم الإسلامي في العصر الأموي

كما أنه على الرغم مما يفترض من أصل مشترك بين قبائل ربيعة، فإن حروباً طاحنة قد قامت بينها أشهرها حرب البسوس بين بكر بن وائل وتغلب بن وائل. وقد كانت بكر وتغلب ترعى في بوادي الشام والعراق منذ ما قبل الإسلام ثم نزحت شمالاً إلى الجزيرة الفراتية وعرفت المنطقة الجنوبية منها باسم "ديار ربيعة"، بينما عرفت المنطقة الشمالية باسم "ديار بكر"، ولا زالت هناك مدينة في جنوب تركيا اليوم تسمّى بديار بكر نسبة إلى قبيلة بكر بن وائل من ربيعة.



الرشايدة


الرشايدة هم قبيلة عربية الأصل استوطنت جزيرة العرب فيما كانت تعرف باسم بني عبس واشتهرت بقوتها ونفوذ أبنائها مثل عنترة بن شداد وعروة بن الورد وزهير بن مالك والصحابي الجليل حذيفة بن اليمان ولم تستمر بني عبس مستقرة بعد حروب داحس والغبراء في الجاهلية والتي استمرت قرابة الأربعين عاما.

ينتشر أبنائها في السودان والكويت وإريتريا والسعودية والإمارات والأردن والمدن المحاذية للبحر الأحمر وهم يدينون بالإسلام السني.[1] يتركز معظم أبناء القبيلة في مدينة كسلا السودانية .

الراويون


إلى هذا الشيخ.

والراويون من العرب المستعربة العدنانيون وهم سادة حسينيون من السادة الرفاعية من ذرية الإمام موسى الكاظم بن جعفر الصادق، وذلك ثابت بالنسب الموثق لديهم وهم من جد واحد هو السيد يحيى بن السيد حسون كان جده يسكن منطقة حديثة أو (بروانة) المقابلة لحديثة قبل أكثر من 600 سنة. وهو حفيد السيد احمد بن نجم الدين الجد الأعلى للراويين الذي يمتد نسبه إلى سيدنا الحسين(رضي الله عنه). والسيد احمد هو أخو السيد محمد جد السادة الحديثيين، وهما ولدا السيد نجم الدين هاشم المدفون في حديثة ومرقده معروف فيها. وقد ولد للسيد يحيى بن حسون, الذي كان يسكن في موقع راوة الحالي ولدان هما احمد ووحسان: وولد لأحمد عبد الله وولد لعبد الله : سرحان وحسين وعبيد ومن سرحان تكونت عشيرة (السراحنة) وولد لحسين عبد الله الملقب بالساهوك ومنه تكونت عشيرة (السواهيك)، ومن عبيد تكونت عشيرة (البوعبيد) أما حسان فهو جد الشيخ رجب الكبير الذي انحدرت منه عشيرة (الشيخ رجب). والشيخ رجب الراوي الكبير (995-1087هـ) ابن حسن (توفي عام 1052هـ)
ابن حسّان (توفي عام 1022




11 (ز)

زبيد

زبيـد قبيلة يمنية كبيرة تعد من أكبر القبائل العربيه في الوطن العربي، شاركت بالفتوحات الإسلامية في صدر الإسلام، كان منهم أبو بكر الزبيدي، والصحابي الجليل الحارث بن عمير الزبيدي، والصحابي الجليل عمرو بن معد يكرب الزبيدي وهو بطل من أبطال الإسلام، شهد معركة القادسية وأبلى فيها بلاء حسنا وكان من رجالها المعدودين، وهو إلى ذلك شاعر مُجيد.

يتواجد الزبيد في كل من اليمن في صنعاء والعراق وسوريا والخليج، القبائل المنحدرة من قبيلة زبيد : البوشعبان عبيدة- العبيد- الدليم -العونان -العزه -الرواشد -البوسلطان -العكيدات- الجنابيون -المجانين -الجبور -اللهيب- الجحيش)

والزبيد لهم هجرتان إلى العراق الهجرة الأولى أثناء الفتوحات الإسلامية والهجرة الثانية في بداية القرن السادس عشر الميلادي.
يعود نسب القبيله الي :

زُبيد منبه بن ربيعه بن سلمة بن مازن بن ربيعه بن صعب بن سعد العشيرة بن مالك (مذحج)* بن أدد بن زيد بن يشجب بن عُريب بن كهلان بن عبد الشمس (سبأ) بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود بن عابر بن شالخ بن أرفـخـشـد بن سـام بن نـوح عـلـيـه السلام بن لـمك بن مـتـوشلح بن أخـنـوخ (إدريس) بن يرد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم.

عزوة القبيله ونخوتها العامه (حميّر).
إمارة قبائل زبيد العامه في (آل عبد الله ).
افخاذ وفروع قبائل زبيد في العراق والوطن العربي :


زهـران

قبيلة زهران أعظم قبائل العرب العريقة في الجاهلية والاسلام وهم سادة العرب في الجاهلية وأول ملوك العرب بعد نزوحهم قبيل انهيار سد مأرب بحوالي 150 سنة حكموا الجزيرة العربية والعراق وأجزاء من بلاد الشام وبلاد فارس، وتاريخ زهران حافل في الجاهلية والإِسلام
وقد دعا لهم الرسول بالهداية وهذا ما رواه في الصحيحين البخاري (4392) والمسلم (2524)

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : جَاءَ الطُّفَيْلُ بْنُ عَمْرٍو الدَّوْسي إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ

إِنَّ دَوْسًا قَدْ هَلَكَتْ، عَصَتْ وَأَبَتْ، فَادْعُ اللَّهَ عَلَيْهِمْ فَقَالَ : (اللَّهُمَّ اهْدِ دَوْسًا وَأْتِ بِهِمْ).

بنو زيد

وينتسبون إلى قضاعة قبيلة هي قحطانية، ويرى أكثر المؤرخين والنسابين على أنه من حمير من قحطان ويرون أنه : قضاعه بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان القول المشهور في كتب النسب المعاصرة هو أن بني زيدقحطانية يمانية النسب نجدية الموطن، تنسب إلى قبيلة بني زيد القضاعية ومن الاسر التي تنتسب إلى قبيلة بني زيد القضاعية


12 (س)

السادة البَقَارة


يتواجد معظم أفراد القبيلة في سوريا والعراق وأغلب تواجدهم في الجزيرة الفراتية ولهم مساكن وقرى كثيرة كما لهم تواجد بسيط في الأردن وتركيا وينتشرون في سوريا من دير الزور إلى حلب وفي العراق في الموصل والفلوجة ونينوى وصلاح الدين وعددهم في العراق أكبر من عددهم في سورية ويسكن معظم أفرادها في القرى بينما ينتشر بعضهم في المدن والبادية ويجاور قبيلة البَقارة

في مساكنها قبائل أخرى مثل قبيلة شمر وقبيلة الجبور وقبيلة العقيدات وقبيلة العدوان وقبائل أخرى متعددة



سبأ


مملكة سبأ هي مملكة قديمة امتدت من شواطيء البحر الاحمر والحبشة وضمت جنوب جزيرة العرب حيث تقع اليمن في أيامنا هذه واستمرت حتى استيلاء الدولة الحميرية عليها في اواخر القرن الثالث بعد الميلاد، بدأت المملكة بالازدهار حوالي القرن الثامن ق.م.

اشتهرت سبأ بغناها وقد تاجرت بالعطور والدرر والبخور واللبان. وقد ذكر إنتاجها للعطور في عدة مصادر مثل العهد القديم والإلياذة. وقد ذكرت سبأ في القرآن الكريم, كما تحمل إحدى سورة اسمها وذلك لكثرة القصص عنها، وأشهرها قصة بلقيس بسليمان ، وقصة السد العظيم وسيل العرم.




بني سعد بن بكر

بني سعد بن بكر بطن من بطون بني بكر، تنتمي اليها أم الرسول من الرضاع حليمة السعدية وتعتبر منازلها المعروفة بديار وسراة بني سعد من المناطق المرتفعة عن سطح البحر التي تمتد أيضا إلى سهول تهامة غربي المملكة العربية السعودية.

من أشهر قرى بني سعد (( قرية الشوحطة)) وهي القرية التي ترعرع فيها الرسول صلى الله علية وسلم وفيها بيت حليمة السعدية رضي الله عنها ، وقرية الصبخة في وادي الذويبات والسحن والثرمان والشهبة وعقرب



بنو سليم

تنسب إلى سُليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهم السلام.

بنو سُليم قبيلة عربية قيسية، كانوا يقيمون بنجد والحجاز، ثم انتقلوا إلى ليبيا وتونس بتوجيه من الدولة الفاطمية، وبقي جزء يسير منهم في ديارهم في الحجاز ما بين مكة والمدينة وفي حرة بني سليم وفي محافظة الكامل وقد هاجروا من نجد في عام 443 ه (1051) إلى المغرب العربي، واستقرت بطونهم في ليبيا وتونس، حيث استقر بنو هيب وناصرة وسمال وعميرة وبهز في إقليم برقة وطرابلس، وبنو دبّاب وزعب وعوف والشريد وعصيّة وذكوان بإقليم طرابلس خصوصا وبرقة وتونس كذلك،

قال أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الله الأسدي سنة 322هــ :- سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفه بن قيس بن عيلان بن مضر، وسليم شعب لا قبيلة، لأنه خرج منه عدة قبائل وعمائر وبطون وأفخاذ.

قال الحمداني :- وهم أكثر قبائل قيس عدداً، وفيهم الأبطال الأنجاد، والخيل الجياد.

قال ابن خلدون :- وأما بني سليم هؤلاء فبطن متسع من أوسع بطون مضر وأكثرهم جموعاً،
وهم بنو سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس،



1 نسب القبيلة
1.1 بنو دبّاب
1.1.1 أولاد سليمان
1.1.2 أولاد سالم
1.1.3 فائد
1.1.4 بنو وشاح
1.1.5 المحاميد
1.1.6 الجوارى
1.1.7 بنو حرب بن وشاح
1.1.8 الرحيبات
1.1.9 بنو سنان
1.1.10 بني يزيد
1.1.11 الاصابعة
1.2 بنو هيب
1.2.1 بنو احمد
1.2.2 بنو شماخ
1.2.3 بنو لبيد
1.2.4 اولاد سلاّم
1.2.5 قبائل اولاد علي
1.2.6 الحوتة
1.2.7 الموالك


تاشرح حول هذة القبيله يحتاج مجلدات لاتحصى لان سكانها
اكثر من ثلثى الوطن العربى قبيله عريقه تستحق البحث والدراسه




13 (ش)

الشرارات

شمر

شمران

بني شهر

شهران

بني شيبان


بني شيبة




14 (ص)


بنو صخر



15 (ض)


ضبيعة


16 (ط)

بنو طريف

طسم وجديس

طيء



17 (ظ)

الظفير



18 (ع)

عاد

عامر بن حوالة بن الهنوء بن الأزد

عامر بن صعصعة

بنو عاملة

عبد القيس

بنو عبس

عبيدة

عتيبة

بنو عجل

العجمان

عدوان

عذرة

عسير الهول

عفار

العماليق

بني عمرو

بنو العنبر

عنز بن وائل

عنزة

العوازم

العونان



19 (غ)

غامد

الغساسنة

غطفان



20 (ف)

فاطميون

فراهيد

فلسطينيون



21 (ق)

قحطان (قبيلة)

قريش

قضاعة (قبيلة)

القواسم




22 (ك)

بنو كعب

بنو كلاب

بنو كلب

كنانة

كندة

الكنوز

كهلان

الكواهلة



23 (ل)

بني لام

بنو لخم



24 (م)

مذحج

المرازيق

مرازيق البقوم

بنو مرداس

مزينة

مضر

مطير

بنو معقل

مناذرة

المنتفق

بني مهدي



25 (ن)

بنو نصر

النمر بن قاسط

بنو نمير

قبائل نهد

قبيلة النزلي وهي فرع من الهلالي من البركات من الصواعد من عوف من قبيلة حرب


26 (هـ)

بنو هاشم

هذيل

قبيلة هذيل البقوم

بنو هلال (قبيلة)

همدان

الهواجر

هوازن


بنو هود


27 (و)

بنو وائل



28 (ي)

بنو ياس

يافع




وسنفرد ان شاء الله لكل قبيله نبذة مختصرة عن موطنها وتاريخها

========
واحد من الناس
واحد من الناس
كبار الزوار

بيانات العضو
تاريخ التسجيل : 11/01/2011
الجنسية : مصرى
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2901

https://alkady.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى