منتدى القاضى - الأسرة والمجتمع العربى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الرموز والحروف التي يجب أن يعرفها النقيب في الأنساب

اذهب الى الأسفل

نقاش الرموز والحروف التي يجب أن يعرفها النقيب في الأنساب

مُساهمة من طرف واحد من الناس الخميس مارس 22, 2012 11:27 pm

الرموز التي يجب أن يعرفها النقيب في الأنساب

الحروف التي هي رموز في الأنساب ج علامة درج ص علامة في صح‏.‏

قولهم درج فلان وفلان دارج قال الإمام عين الزمان الحسن القطان رحمه الله‏:‏ إذا مات صغيراً وأما في صح طعن خفي يدل على أن ذلك النسب‏:‏ إما مستعار أي‏:‏ أعاره منه سيداً واستعار منه سيد وإما موقوف أي‏:‏ قبل ثم رد‏.‏

وإما مستلحق أي‏:‏ ينتمي إلى قوم يعرفه بعضهم وينكره بعضهم فيكون فيه خلاف‏.‏

وأما فيه نظر أي‏:‏ رد ثم قبل وفي جميع ذلك يكون الأمر موقوفاً يجب أن يصح ولا يحكم بصحتها إلا بإقامة بينة عادلة شرعية‏.‏

ق - ض علامة انقرض وهو بإزاء درج أي‏:‏ كان للرجل عقب إلا أنهم لم يعقبوا فانقرض هو وانقطع نسبه إذا قيل‏:‏ فلان منقرض إلا عن بنت فإنه ينظر إن كانت منه بحسب ذي شرف وقد ورث أبيها الشرف من الأب فحينئذ يحكم بانقراض أبيها إلا أن أولادها ورثوا الشرف عن أبيهم لا من أبيها فانقطع نسبهم عنه‏.‏

وإن كانت بينه بحسب غير شريف فأولادها ورثوا الشرف من أمهم لا من أبيهم فلا ينقطع نسبهم عنه‏.‏

وقيل‏:‏ إن النسب يدور مع الميراث فكما أن أولاد البنت يرثون من الأم والأب المال فكذلك يرثون من الأب والأم شرف النسب‏.‏

وربما صرحوا بانقراض النسب وانقطاعه فقالوا عند ذكر رجل لم يعقب‏:‏ لا عقب له‏.‏

وإن كان أولاده إناثاً قالوا‏:‏ مئناث تزكية النسب والثناء عليه أعلى الكلمات في إثبات الأنساب والثناء عليه قولهم أعقب وله العقب وفيه البقية وإذا كثر أعقابه قالوا‏:‏ ذيل وله أعقاب وأولاد وله ذرية‏.‏

والتزكية الوسطى أن يقال‏:‏ له عدد له ذيل جم عقبه جم غفير‏.‏

والتزكية السفلى وهي المرتبة الأدنى في الثناء على الأنساب نسب صحيح صريح لا شك فيه ولا ريب فيه ولا غبار عليه‏.‏

والجرح والتعديل في الأنساب يجري مجرى التعديل في رواة الحديث وقد صنف مسلم بن الحجاج القشيري في ذلك كتاباً في الكنى والأسماء بين فيه الجرح والتعديل للرواة وصنف مثل ذلك أبو محمد عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي‏.‏

حاكم علامة كلام الحاكم الحافظ أبي عبد الله محمد بن عبد الله البيع‏.‏

خطيب علامة ما ذكره الحافظ أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب‏.‏

يح علامة يحيى النسابة‏.‏

وصح علامة شيخ الشرف صاحب الصندوق وهو أبو الحسن محمد بن أبي جعفر محمد النسابة ابن علي بن الحسين بن علي بن إبراهيم بن علي بن عبيد الله بن الحسين الأصغر المعروف بأبي جعفر العبيدلي‏.‏

قا ف ح علامة كتاب سر الأنساب الذي صنفه أبو يحيى زكريا بن أحمد النيسابوري‏.‏

و ي ط علامة أبي الغنائم الدمشقي وهو عبد الله بن الحسن القاضي ابن محمد بن الحسن بن الحسين بن عيسى بن يحيى بن الحسين بن زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم روى في كتاب نزهة العيون عن أبي عبد الله الحسين بن محمد بن القاسم الطباطبائي وهو مشجر غوارب جميع الأنساب‏.‏

ب شف علامة شيخ الشرف الدينوري وهو أبو حرب محمد بن المحسن بن الحسن بن علي بن محمد التفليسي ابن علي بن الحسن بن الحسين بن الحسن الأفطس ابن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم‏.‏

مما علامة كتاب صنفه السيد الإمام أبو طالب الهروي وهو أبو طالب يحيى بن الحسين الأحول ابن هارون الأقطع ابن الحسين بن محمد بن هارون بن محمد البطحاني في أسامي الأمهات‏.‏

ط ظ يب علامة السيد الإمام أبي عبد الله الحسين بن محمد بن القاسم بن علي بن محمد بن أحمد بن إبراهيم طباطبا وله كتاب تهذيب الأنساب‏.‏

ما ك علامة السيد نقيب الحضرة أبي طالب الزنجاني ابن الحسين بن زيد بن محمد بن الحسين بن محمد بن الحسن بن علي بن أحمد بن جعفر بن عبد الله بن موسى الكاظم رضي الله عنه‏.‏

جر علامة جرائد النسابين في كل بلد‏.‏

أما جريدة الري فقد جمعها السيد أبو العباس بن أحمد بن مانكديم بن علي بن علي بن محمد شش ديو بن الحسين بن عيسى بن محمد البطحاني‏.‏

وجريدة نيسابور من مجموعات السيد الزاهد أبي عبد الله الزاهد الذي تقدم ذكر نسبه مراراً‏.‏

وجريدة بطبرستان من مجموعات السيد أبي طالب يحيى بن أبي هاشم محمد بن الحسن بن النقيب بن عبد الله بن محمد بن الحسن بن عبد الله بن الحسن بن محمد الحرابي ابن الحسن بن محمد بن عبيد الله الأعرج ابن الحسين الأصغر بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم جمعها في شهور سنة خمس وخمسمائة‏.‏

جريدة أصفهان‏:‏ جمعها السيد ذو الفضلين أبو علي الحسن أميرك ناسب مرو ابن محمد بن المحسن النقيب بسمرقند ويقال له البينة ابن الحسن سراهنك بن علي كاسكيني ابن الحسين النقيب ابن أبي الغيث محمد بن يحيى بن الحسين بن محمد بن عبد الرحمن الشجري‏.‏

مت علامة ابن المنتاب وهو أبو عمرو عثمان بن حاتم بن المنتاب الثعلبي الكوفي صاحب كتاب الدراجين والمنقرضين‏.‏

ط ب هو علامة السيد الإمام أبي إسماعيل إبراهيم بن ناصر بن إبراهيم بن عبد الله بن الحسن بن محمد بن أحمد بن إبراهيم بن طباطبا مصنف كتاب ديوان الأنساب ومجمع الأسماء والألقاب وقريب العهد إلينا‏.‏

بلع علامة المشجرة التي شجرها أبو العز عبد العظيم بن الحسن بن علي بن طاهر بن علي بن محمد الرودرادري ابن الحسن بن القاسم بن محمد البطحاني‏.‏

وقيل‏:‏ هي مشجرة ليست فيها تهمة ولا في صحة ما كتب فيها شبهة‏.‏

سر إذا كتب النسابة أملى علي هذا النسب فلان قد أجال بذلك النسب على المملي وكأن النساب ها هنا بمنزلة الكاتب المأمور قال الله تعالى ‏"‏ ولا يضار كاتب ولا شهيد ‏"‏ وعهدة صحة النسب في ذمة المملي لا في ذمة النسابة وكذلك إذا كتب قال فلان وإذا قال النسابة إذا كتب هذا نسب فلان فهذا هو المعتمد الذي صححه أنسابه وصحة هذا النسب في ذمته وهو مسؤول عنه في الدنيا حتى يقيم عليه الحجة في الكتب المشجرات والشهود وفي الآخرة يوم يسأل الله الصادقين عن صدقهم‏.‏


==============
واحد من الناس
واحد من الناس
كبار الزوار

بيانات العضو
تاريخ التسجيل : 11/01/2011
الجنسية : مصرى
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2901

https://alkady.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى