منتدى القاضى - الأسرة والمجتمع العربى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التفكير المستقيم والتفكير الأعوج

اذهب الى الأسفل

نقاش التفكير المستقيم والتفكير الأعوج

مُساهمة من طرف واحد من الناس الأربعاء سبتمبر 19, 2012 7:59 am

التفكير المستقيم والتفكير الأعوج
أو ما يطلق عليها اﻟﻤﺨاطبة Communication المستقيمة
واﻟﻤﺨاطبة العوجاء
كتاب »التفكير (المستقيم والتفكير الأعوج « كتاب
مشهور ومؤلفه مشهور.. ولعل الطبعات العديدة
التي مر فيها هذا الكتاب دليل على هذه الشهرة.
والشكر يهدى للمجلس الوطني للثقافة والفنون
والآداب في دولة الكويت ا (وقرة لأنه اهتدى إلى
هذا الكتاب وأوصى بترجمته إلى اللغة العربية حتى
لا تفوت الفائدة منه وحتى لا يحرم القراء العرب
من التعرف لهذه الناحية الثقافية.
ولعل هذا الكتاب هو الوحيد من نوعه من ب _
الكتب العديدة التي ترجمت إلى اللغة العربية.
وليست ترجمة الكتاب بالأمر اله b_ إذا قيست
بترجمة ا لروايات والقصص والتواريخ وا (ذكرات
وما إلى ذلك. والصعوبة في الترجمة هنا هي في
إيجاد العبارة ا (لائمة للغة العربية من جهة وللقراء
العرب من جهة ثانية. فان اللغة العربية قد ابتعدت
زمنا طويلا عن معالجة القضايا التفكيرية ا (نطقية
حتى فقدت ا (فردات ا (ناسبة لها في الاستعمال.
ثم إن القراء العرب لم يعهدوا من قبل في العصور
الأخيرة التصدي لفهم أمور الفكر وا (نطق باللغة
العربية. ولذلك ليس من السهل فهم الكتاب إلا
ببذل الجهد وإعمال الفكر عند القراءة.
وقد حاولت في ترجمتي لهذا الكتاب أن أفهم
القار l ما يريد ا (ؤلف أن يقوله b وذلك بلغة سهلة
ما أمكن ذلك مع المحافظة على الاصل. وقد
اضطررت أحيانا في نيل هذه الغاية الى زيادة عبارة

-----------------------


التفكير المستقيم والتفكير الأعوج
التفكير المستقيم. إذ لا يكننا أن نفهم التفكير الأعوج إلا إذا راقبناه نحن
في تفكيرنا خاصة وفي كتابات الآخرين وخطبهم. ولهذا فقد قل أن حاولت
أنا الظهور بنزاهة مصطنعة عند الحكم على ا لمشكلات اﻟﻤﺨتلف عليها ولا
أحسب أن القارئ سيحتاج إلى قدر كبير من النظر الثاقب حتى يستنتج
بقدر معقول من الترجيح حقيقة معتقداتي في هذا الباب. فإذا استنتج
ذلك فباستطاعته حينئذ أن يدخل في حسابه دون حرج ما يكون قد ترتب
عليها من مظاهر التحيز عندي.. ولكن يجب أن لا يستنتج من مهاجمتي
لحجة ما أو لطريقة ما في التفكير أنني بالضرورة غير موافق على
استنتاجاتها فقد يرتكز الاستنتاج السليم على حجة باطلة.

فاﻟﻤﺨاطبة ذات صلة وثيقة
بالتفكير وما هما إلا طريقتان في استخدام اللغة b
وقد قيل: »الإنسان حيوان ناطق b وهو أن لم يجد
من يحدثه تحدث إلى نفسه «. وما نسميه
»باﻟﻤﺨاطبة « هو المحادثة مع الآخرين أما ما نسميه
»بالتفكير « فهو محادثة ا لمرء مع نفسه. ومع ذلك
فان محادثة ا (رء مع نفسه ليست شاملة للتفكير
بأجمعه ولكنها ذلك الجزء من التفكير الذي يجري
فيه استعمال اللغة وهو الجزء الذي يهمنا في بحثنا
هذا. ولا يخفى أن اﻟﻤﺨاطبة والتفكير عملان
مختلفان ولكنهما مع ذلك مرتبطان ارتباطا وثيقا
فالتفكير الأعوج يؤدي إلى اﻟﻤﺨاطبة العوجاء
والعكس في ذلك صحيح.
ومن الوسائل التي تثير الخلط في التفكير أو
في اﻟﻤﺨاطبة وجود خلط آخر لا يعرف ا لمرء فيه

================


حيل الإيحاء
توجيه عملية التربية والتعليم نحو تدريب الطلاب على الاستقلال في الحكم
على الأمور وكذلك تبيان فراغ العدد العديد من مظاهر الوجاهة b ولكن إذا
دعينا إلى الكلام في المحافل العامة فيقتضي علينا أن نخاطب سامعينا
بلهجة ا (تثبت من قوله ا (طمئن في نفسه b وأن نستعمل طريقة التكرار
ا (تنوع في ظلال هالة من الوجاهة يضفيها رئيس الجلسة علينا بحسب ما
يراه مناسبا.
وينبغي أن لا نفعل ذلك بقصد استغلال ما لدى السامع _ من ميل إلى
تصديق الإيحاء والتأثر به b وإ šا لان ذلك هو السبيل الوحيد الذي يرجى
منه أن يؤثر بفاعلية في الخطب العامة. والإيحاء مع ذلك لا vكن تفاديه
لأنه حاصل b سواء أردنا أو لم نرد b ويغلب على السامع _ أن يقبلوا ما نقوله
لهم بصرف النظر “اما عن صحة ذلك واستناد هذه الصحة على أسس
معقولة أم لا.
فالأمانة الفكرية أذن تقتضي من الخطيب بعض ا (تطلبات ا (عينة: ومنها
أنه يجب عليه أبدا أن لا يقول أمام الناس شيئا لا يكون هو متمسكا به في
جداله الخاص. ويجب عليه أن لا يطرح قولا على أنه مؤكدا بينما يعتقد هو
أن هذا القول محتمل الصحة فقد. ويجب عليه أن لا يستعمل أبدا حيلة
السياسي ا (بتذلة وهى حيلة هز vة معترض مخلص في اعتراضه عن
طريق الغش في الرد دون أن يكون الرد أو الجواب من شيء يدعمه سوى
حيل الإيحاء .
والأمانة الفكرية لا يلزم منها بحكم الضرورة أن تتنافى مع الخطابة
العامة b وليس من مبرر يحمل أصحاب الاستقامة الفكرية على أن يخلوا
ميدان الخطابة العامة في العالم بأجمعه ويتركوه في أيدي محتال _ ومستغل _
لوسائل الإيحاء يفعلون فيه ما يريدون. ولا ننس مع ذلك أن البيئة المحيطة
’نصات الخطابة العامة لا توافق الأمانة الفكرية ولا تصلح لها b وكل الدواعي
تدعو الخطيب في المحافل العامة والخطب الشعبية أن يفتش ضميره تفتيشا
دقيقا على هدي ما يعرفه من مداورات الإيحاء. وأحسن شيء يحمي الخطيب
هو أن يكون سامعوه يقظ _ تقاد ين وأقل انقيادا إلى الإيحاء نسبيا b وعلى
دراية تامة بحقيقة الحيل الإيحائية وبالفرق ب _ هذه الحيل وأساليب الجدل
الأمينة السليمة.
==============

واحد من الناس
واحد من الناس
كبار الزوار

بيانات العضو
تاريخ التسجيل : 11/01/2011
الجنسية : مصرى
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2901

https://alkady.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى