الفرق بين إتيكيت العمل والاتيكيت الاجتماعي
صفحة 1 من اصل 1
الفرق بين إتيكيت العمل والاتيكيت الاجتماعي
الفرق بين إتيكيت العمل والاتيكيت الاجتماعي
إتيكيت العمل:
- لابد وأن نفرق جيداً بين إتيكيت العمل والاتيكيت الاجتماعي الشائع في مختلف مجالات الحياة الأخرى، فمجتمع العمل لا يتبع فيه إتيكيت الرجل تجاه المرأة فهو مجتمع المساواة ...
أي لا يتحتم علي الرجل أن يفتح الباب للمرأة لكي تمر هي أولاً. وثاني شيء يميزه أنه مجتمع للعلاقات العامة يبني علي الاحترام وجذب العملاء.
* تقديم شخص لآخر (إتيكيت التعارف):
عند تقديم شخص لآخر، يقدم الشخص في المركز الأقل لذلك الذي يشغل المركز الأكبر، وفي حالة نسيان اسم الشخص الذي تقوم بتقديمه لا داعي للارتباك أو القلق أو تجاهله لأن هذا من غير اللائق، وبدلاً من ذلك عليك الاعتذار بألفاظ تأديبية مع طلب تذكيرك باسمه "معذرة، لم تسعفني ذاكرتي بتذكر اسمك".
* المصافحة بالأيدي:
المصافحة بالأيدي التي تشعر الضيف بالترحاب تترك انطباعاً طيباً وإيجابياً عن المؤسسة التي تعمل بها. لابد وأن تكون المصافحة بالاتصال العيني والنظر إليه.
* ملحوظة للسيدات: لتجنب الارتباك عند المصافحة بالأيدي، علي السيدة أن تقوم بمد يدها مسبقاً للتحية فلا يستلزم أن يبدأ الرجل بذلك لأنه لا فرق بين الرجل والمرأة في العمل.
* الإتيكيت الإلكتروني:
ويندرج تحت قائمته البريد الالكتروني، الفاكس، التليفون الخلوي (المحمول).
- البريد الالكتروني: هو من أعم وسائل الاتصال في العمل، وقد يستخدمه العديد في تبادل الرسائل الخاصة والنكات فهل هذا مسموح به؟...
- الفاكس: لابد وأن يحتوي علي المعلومات التي تمكن أي شخص من الاتصال بك، مضمون الرسالة-، وعدد الصفحات المرسلة حتى لا تتعرض أية معلومات للضياع ... المزيد عن إتيكيت الفاكس.
- التليفون الخلوي (المحمول) : قد يكون منقذاً لحياة الكثير ومهماً لأداء الأعمال ... كيف تستخدم التليفون الخلوي؟
إتيكيت العمل:
- لابد وأن نفرق جيداً بين إتيكيت العمل والاتيكيت الاجتماعي الشائع في مختلف مجالات الحياة الأخرى، فمجتمع العمل لا يتبع فيه إتيكيت الرجل تجاه المرأة فهو مجتمع المساواة ...
أي لا يتحتم علي الرجل أن يفتح الباب للمرأة لكي تمر هي أولاً. وثاني شيء يميزه أنه مجتمع للعلاقات العامة يبني علي الاحترام وجذب العملاء.
* تقديم شخص لآخر (إتيكيت التعارف):
عند تقديم شخص لآخر، يقدم الشخص في المركز الأقل لذلك الذي يشغل المركز الأكبر، وفي حالة نسيان اسم الشخص الذي تقوم بتقديمه لا داعي للارتباك أو القلق أو تجاهله لأن هذا من غير اللائق، وبدلاً من ذلك عليك الاعتذار بألفاظ تأديبية مع طلب تذكيرك باسمه "معذرة، لم تسعفني ذاكرتي بتذكر اسمك".
* المصافحة بالأيدي:
المصافحة بالأيدي التي تشعر الضيف بالترحاب تترك انطباعاً طيباً وإيجابياً عن المؤسسة التي تعمل بها. لابد وأن تكون المصافحة بالاتصال العيني والنظر إليه.
* ملحوظة للسيدات: لتجنب الارتباك عند المصافحة بالأيدي، علي السيدة أن تقوم بمد يدها مسبقاً للتحية فلا يستلزم أن يبدأ الرجل بذلك لأنه لا فرق بين الرجل والمرأة في العمل.
* الإتيكيت الإلكتروني:
ويندرج تحت قائمته البريد الالكتروني، الفاكس، التليفون الخلوي (المحمول).
- البريد الالكتروني: هو من أعم وسائل الاتصال في العمل، وقد يستخدمه العديد في تبادل الرسائل الخاصة والنكات فهل هذا مسموح به؟...
- الفاكس: لابد وأن يحتوي علي المعلومات التي تمكن أي شخص من الاتصال بك، مضمون الرسالة-، وعدد الصفحات المرسلة حتى لا تتعرض أية معلومات للضياع ... المزيد عن إتيكيت الفاكس.
- التليفون الخلوي (المحمول) : قد يكون منقذاً لحياة الكثير ومهماً لأداء الأعمال ... كيف تستخدم التليفون الخلوي؟
مواضيع مماثلة
» إتيكيت الضيافة فى العمل
» فن إتيكيت عشاء العمل
» إتيكيت غذاء العمل
» إتيكيت المراسلات فى العمل
» إتيكيت مقابلات العمل
» فن إتيكيت عشاء العمل
» إتيكيت غذاء العمل
» إتيكيت المراسلات فى العمل
» إتيكيت مقابلات العمل
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى