منتدى القاضى - الأسرة والمجتمع العربى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

طبقات الشعراء العرب وبلغاء الشعراء العرب

اذهب الى الأسفل

نقاش طبقات الشعراء العرب وبلغاء الشعراء العرب

مُساهمة من طرف واحد من الناس الإثنين يناير 16, 2012 9:46 pm

طبقات الشعراء العرب وبلغاء الشعراء العرب


===========


1- الجاهلية الأولون‏.‏

2- ثم المخضرمون‏.‏

3- ثم الإسلاميون‏.‏

4- ثم المولدون‏.‏

5- ثم المحدثون‏.‏

6- والعصريون‏.‏

فهذه الطبقات الست، ثلاث منها‏:‏ حازوا قصب السبق في حلبة الرهان، معرفة كلامهم فرض كفاية في الإسلام، لأنه يستدل به على الكلام العربي الذي تستنبط منه أحكام الحلال والحرام، وألحق به بعضهم ما بعده، كإثبات لطائف المعاني، دون الألفاظ المحكمة المباني، ‏(‏1/ 326‏)‏ ومن حققه لم يكن منه على ثقة‏.‏

وإن في الشعر دقائق، لم يكشف عنها الغطاء، منها‏:‏ أن أهل المعاني قالوا‏:‏ إن التعقيد المعنوي واللفظي ينافي الفصاحة‏.‏

فقال بعض المتأخرين‏:‏ إن الألفاظ كلها غير فصيحة، لما فيها من التعقيد المعنوي؛ وليس كما قال؛ لأن أبا هلال العسكري قال في ‏(‏كتاب الصناعتين‏)‏‏:‏ إنها فصيحة، وإن التعقيد إنما يكره إذا لم يقصد، فإن قصد فهو فصيح‏.‏

ومما يؤيده أن الإسنوي قال في كتابه ‏(‏طراز المحافل‏)‏‏:‏ إن من السنة أن يلقي الألغاز على من في مجلسه، لتشحيذ الأذهان؛ لما رواه البخاري، عن ابن عمر، من حديث النخلة‏.‏

قال أبو هلال‏:‏ ومنه نوع بديع، سميته‏:‏ شبه الإلغاز، وهو‏:‏ أن يوصف شيء بصفات تساق على نهج اللغز، ليس المقصود الإلغاز‏.‏ انتهى‏.‏



بلغاء العرب في الشعر والخطب على ست طبقات‏:‏

1- الجاهلية الأولى‏:‏ من قوم عاد وقحطان‏.‏

2- والمخضرمون‏:‏ وهم من أدرك الجاهلية والإسلام‏.‏

3- والإسلاميون‏.‏

4- والمولدون‏.‏

5- والمحدثون‏.‏

6- والمتأخرون‏:‏ ومن ألحق بهم من العصريين‏.‏

والثلاث الأول‏:‏ هم ما هم في البلاغة؛ والجزالة ومعرفة شعرهم رواية ودراية - عند فقهاء الإسلام - فرض كفاية؛ لأنه به تثبت قواعد العربية التي بها يعلم الكتاب والسنة، المتوقف على معرفتهما الأحكام التي يتميز بها الحلال والحرام؛ وكلامهم وإن جاز فيه الخطأ في المعاني، لا يجوز فيه الخطأ في الألفاظ، وتركيب المعاني‏.‏

إذا عرفت هذا، فاعلم‏:‏ أن الطبقات الثلاث الأول، جمعوا أشعارهم في كتب كثيرة غير الدواوين‏:‏ ‏(‏كالحماسة‏)‏، و ‏(‏المفضليات‏)‏، و ‏(‏أشعار هذيل‏)‏، وغيرها من الكتب المفيدة‏.‏

ثم أورد‏:‏ الشهاب الخفاجي، بعد ذكر هذا، من نثرهم ونظمهم جملة صالحة، في كتابه ‏(‏ريحانة الألباء‏)‏، وذكر كلام المولدين، وبعض شعراء الجاهلية، ثم قال‏:‏ إن المتأخرين، وإن تأخر زمانهم عن المتقدمين، فقد زاحموهم بالرُّكب، وكادوا أن يرقوا إلى أعلى الرتب، لا سيما شعراء المغرب، فقد أتوا بمعان بديعة، وارتقوا إلى مرتبة رفيعة، كيزيد بن خالد الإشبيلي، له في وصف السفن معان لم يسبق إليها‏.‏

ومن شعرائهم‏:‏ ابن خفاجة‏.‏

وقال الأدباء‏:‏ بُدئ الشعر ‏ بملك، وختم بملك؛ والأول‏:‏ امرؤ القيس، فإنه أول من هلهل الشعر، وهذبه، ونسج نسيبه، ورتبه؛ والثاني‏:‏ ابن المعتز، فإنه ممن أوتي جوامع الكلم‏:‏ نظما، ونثرا، وإنشاء، وشعرا‏.‏والعامة تقول‏:‏ كلام الملوك ملوك الكلام؛ وقيل‏:‏ أبو فراس، والأول‏:‏ أقرب إلى القياس‏.‏

ولما بلغ عبدَ الملك أن الحجّاج لا يراعي الشعراء، نقم ذلك عليه، وكتب إليه‏:‏

بسم الله الرحمن الرحيم، من عبد الله، عبد الملك، إلى الحجاج بن يوسف، أما بعد‏:‏ فقد بلغني عنك أمر كذب فراستي فيك، وأخلف ظني بك، من إعراضك عن الشعر والشعراء، فكأنك لا تعرف فضيلة الشعر والشعراء، ومواقع سهامهم، أو ما علمت يا أخا ثقيف، أن بقاء الشعر بقاء الذكر، ونماء الفخر؛ وأن الشعر طراز الملك، وحلي الدولة، وعنوان النعم، وتمام المجد، ودلائل الكرم؛ وأنهم يحضون على الأفعال الجميلة، وينهون عن الأخلاق الذميمة؛ وأنهم سنوا سبل المكارم لطلابها، ودلو العفاة على أبوابها؛ وأن الإحسان إليهم كرم، والإعراض عنهم لؤم وندم؛ فاستدرك فرط تفريطك، وامح بصوابك وحي أغاليطك؛ والسلام‏.‏

وبهذا علمت وقع الشعراء عند الملوك، وأنه سبيل إلى المكارم مسلوك،
وأن الشعراء قافلة تحمل الذكر الجميل، وأن بضائعهم نافقة عند الكرام، كاسدة عند اللئام؛
والسلطان سوق تجلب لها الرغائب، وتجُبى لها محامد تمتلئ بها الحقائب‏.‏



انتهى المقصود منه بالتلخيص‏.



==========================
واحد من الناس
واحد من الناس
كبار الزوار

بيانات العضو
تاريخ التسجيل : 11/01/2011
الجنسية : مصرى
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2901

https://alkady.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى