المكان الذى يخرج منه النيل وفى المكان الذى يذهب اليه
صفحة 1 من اصل 1
المكان الذى يخرج منه النيل وفى المكان الذى يذهب اليه
المكان الذى يخرج منه النيل وفى المكان الذى يذهب اليه
قال المسعودى فى مروج الذهب. نقل صاحب الاقاليم السبعة أن أصل النيل من جبل القمر من عشرة أعين فتجتمع
كل خمسة أعين فى بطيحة هناك ثم يجريان. وذكر أن صفة جبل القمر أنه منقوش وعلى رأسه شراريف كباروذكر أن
جبل القمر خلف خط الاستواء الذى يستوى فيه الليل والنهار دائما وأن القمر يطلع عليه. وقال المسعودى أن
النيل يجرى على وجه الأرض ألف فرسخ فى عمار وخراب حتى يأتى الى بلاد السودان فالى صعيد مصر والى هذا
الموضع تصعد المراكب من الفسطاط وعلى أميال من أسوان جبال وأحجار يجرى النيل فى وسطها فلا سبيل الى
جريان السفن فيه وهذا الموضع فارق بين مواضع سفن الحبشة وسفن المسلمين ويعرف هذذا الموضع بالجنادل
والضخور ثم أن النيل ينتهى الى بحر دمياط ورشيد والاسكندرية فيصب فى البحر المالح من هناك انتهى كلام
المسعودى. وقال الكندى ان النيل يخرج من قبة من الزبرجد ويمر على أرض ينبت فيها قضبان الذهب فيفترق من
هناك نهران. أحدهما يجرى ألى أرض الهند ويسمى نهر مهران والآخر يجرى نحو أرض الزنج وقال هرمس يخرج من
هذه القبة أربعة انهار هى سيحان وجيحان والفرات والنيل وما يحكى أن ملك نقراواش الجبار ابن مصرايم توجةه الى
منبع النيل فحفره وأصلح مجراه وكان يسبح فى الارض ويتفرق من غير حاجز فهندسه وساق منه عدة أنهار الى
أماكن كثيرة لينتفع بها الناس وعمل هناك تماثيل من نحاس عدا خمسة وثمانون تمثالا جامعه للماء حتى لا يخرج ماء
النيل عنها وجعل لها منافذ مستديرة يخرج الماء من حلوق تلك التماثيل وجعل لها قياسا معلوما بمقاطع أذرع معلومة
فتخرج تلك الانهار ثم تصب فى بطيحتين فيخرج منهما المياه الى بطيحة كبيرة جامعة للمياه وجعل للتماثيل مقادير
بين المياه ليكون فيها الصلاح لارض مصر دون الفساد وقدر تلك على سته عشر ذراعا وكان الذراع يومئذ اثنين
وثلاثين اصبعا ثم جعل فضلات تلك المياه تخرج الى مسارب عن يمين التماثيل وعن شمالها ثم تصب الى رمال وغياض
لا ينتفع بها من خلف خط الاستواء ولولا ذلك لأغرق ماء النيل ما كان يمر عليه من البلدان قاطبة وقال لولا أن
ماء النيل يمر فى البحر المالح ويكتسب من ملحه لشرب من مائه ما هو أحلى من العسل وأبيض من اللبن وقال بعض
الحكماء لولا الليمون بمصر لوخم أهلها من حلاوة النيل ولماتوا ولكن حموضة ماء الليمون تمنع الصفراء. وقال
الكندي ان النيل يمر على ستين مملكة من ممالك الحبشة والزنج وقال ابن زولاق فى تاريخه ان بعض الملوك أمر أقواما
بالسير الى حيث يجرى النيل فساروا حتى انتهوا الى جبل عال والماء يترل من أعلاه وله دوى وهدير حتى لا يكاد
يسمع صوت من فى جانبه من اصحابه من دوى الماء ثم ان أحد القوم تسبب فى الصعودالى أعلى الجبل لينظر ما
وراء ذلك فلما وصل الى اعلاه ضحك وصفق بيديه ثم مضى فى الجبل ولم يعد ولم يعلم أصحابه ما شأنه ثم أن رجلا
أخر منهم صعد بعده ليرى ما وراء ذلك الجبل وما كان من أمر صاحبه ففعل مثل صاحبه وصفق ومضى فى الجبل
ولم يعد ولم يعلم أصحابه ما شأنه فطلع ثالث وقال لأصحابه أربطونى من وسطى بحبل فاذا أنا وصلت الى ما وصل
اليه أصحابى وفعلت كما فعلوا فاجذبونى بالحبل فلا أبرح من مكانى ففعلوا ذلك فلما صار فى أعلى الجبل صفق
وأراد أن يمضى فى الجبل فجذبوا الحبل اليهم ونزل عندهم فلما وصل خرس لسانه ولم يرد جوابا وأقام ساعة ومات
فرجع القوم ولم يعلموا غير ذلك من أخبار النيل. قال الامام الليث بن سعد رضى الله عنه بلغنى أن رجلا يقال له
حامد بن أبي سالم وهو من ولد العيص بن اسحق بن ابراهيم الخليل عليهم السلام خرج هاربا من بعض الملوك
الجبابرة فدخل الى مصر فلما رآي نيلها تعجب منه وحلف على نفسه أن لا يفارق ساحل النيل حتى يبلغ منتهاه
ومن أين يخرج أو يموت قبل ذلك فسارعلى ساحل النيل نحوا من ثلاثين سنة حتى وصل الى جبل القمر فاذا هو
برجل قائم يصلى تحت شجرة تفاح فلما رآه سلم عليه وأستأنس به فقال ذلك الرجل الذى تحت الشجرة من أنت
أيها الرجل فقال له حامد أنا من ولد العيص بن اسحق بن ابراهيم الخليل عليه السلام ثم قال له حامد من أنت فقال
أنا أبو العباس الخضر فما مجيئك الى هنا قال فى طلب معرفة النيل فقال له الخضر عليه السلام ستمر عليك حية ترى
آخرها ولا ترى أولها فلا يولنك أمرها وهى دابة معادية للشمس اذا طلعت
الشمس هوت اليها لتلتقمها فاركب على ظهرها فانها تذهب بك الى جانب البحر الزفتى فسرفى بره فانك تقع فى
أرض من ذهب وبها جبال وأشجار فلما مضى حامد فعل ما قاله الخضر فلما وصل الى أرض الذهب نظر الى قبة من
الذهب ولها أربعة أبواب فنظر الى النيل وهو ينحدر من جوف تلك القبة من كل باب نهريجرى الى جهة من الأرض
وهى سيحان وجحيان والفرات والنيل فأراد حامد أن يمضى الى ما وراء تلك القبة فأتاه ملك وقال له قف ياحامد
مكانك فقد انتهى اليك علم النيل وما وراء ذلك الا الجنة فقال حامد أريد أن أنظر الى الجنة فقال له الملك انك لن
تستطيع دخولها اليوم فجلس حامد على شاطئ النيل وشرب منه فاذا هو أحلى من العسل وأبيض من اللبن وأبرد
من الثلج وقيل فى المعنىس هوت اليها لتلتقمها فاركب على ظهرها فانها تذهب بك الى جانب البحر الزفتى فسرفى
بره فانك تقع فى أرض من ذهب وبها جبال وأشجار فلما مضى حامد فعل ما قاله الخضر فلما وصل الى أرض
الذهب نظر الى قبة من الذهب ولها أربعة أبواب فنظر الى النيل وهو ينحدر من جوف تلك القبة من كل باب
نهريجرى الى جهة من الأرض وهى سيحان وجحيان والفرات والنيل فأراد حامد أن يمضى الى ما وراء تلك القبة
فأتاه ملك وقال له قف ياحامد مكانك فقد انتهى اليك علم النيل وما وراء ذلك الا الجنة فقال حامد أريد أن أنظر
الى الجنة فقال له الملك انك لن تستطيع دخولها اليوم فجلس حامد على شاطئ النيل وشرب منه فاذا هو أحلى من
العسل وأبيض من اللبن وأبرد من الثلج وقيل فى المعنى
ونيل مصر من الجنان وماؤه يحيى الغصون
فبالعيون ان قايسوه قل ما ترى مثله العيون
عجب لنيل ديار مصر لانه عجب اذا فكرت فيه يعظم
يطأ الاراضى فهى تلقح دائما من مائة وهو الذى يتوحم
====================
قال المسعودى فى مروج الذهب. نقل صاحب الاقاليم السبعة أن أصل النيل من جبل القمر من عشرة أعين فتجتمع
كل خمسة أعين فى بطيحة هناك ثم يجريان. وذكر أن صفة جبل القمر أنه منقوش وعلى رأسه شراريف كباروذكر أن
جبل القمر خلف خط الاستواء الذى يستوى فيه الليل والنهار دائما وأن القمر يطلع عليه. وقال المسعودى أن
النيل يجرى على وجه الأرض ألف فرسخ فى عمار وخراب حتى يأتى الى بلاد السودان فالى صعيد مصر والى هذا
الموضع تصعد المراكب من الفسطاط وعلى أميال من أسوان جبال وأحجار يجرى النيل فى وسطها فلا سبيل الى
جريان السفن فيه وهذا الموضع فارق بين مواضع سفن الحبشة وسفن المسلمين ويعرف هذذا الموضع بالجنادل
والضخور ثم أن النيل ينتهى الى بحر دمياط ورشيد والاسكندرية فيصب فى البحر المالح من هناك انتهى كلام
المسعودى. وقال الكندى ان النيل يخرج من قبة من الزبرجد ويمر على أرض ينبت فيها قضبان الذهب فيفترق من
هناك نهران. أحدهما يجرى ألى أرض الهند ويسمى نهر مهران والآخر يجرى نحو أرض الزنج وقال هرمس يخرج من
هذه القبة أربعة انهار هى سيحان وجيحان والفرات والنيل وما يحكى أن ملك نقراواش الجبار ابن مصرايم توجةه الى
منبع النيل فحفره وأصلح مجراه وكان يسبح فى الارض ويتفرق من غير حاجز فهندسه وساق منه عدة أنهار الى
أماكن كثيرة لينتفع بها الناس وعمل هناك تماثيل من نحاس عدا خمسة وثمانون تمثالا جامعه للماء حتى لا يخرج ماء
النيل عنها وجعل لها منافذ مستديرة يخرج الماء من حلوق تلك التماثيل وجعل لها قياسا معلوما بمقاطع أذرع معلومة
فتخرج تلك الانهار ثم تصب فى بطيحتين فيخرج منهما المياه الى بطيحة كبيرة جامعة للمياه وجعل للتماثيل مقادير
بين المياه ليكون فيها الصلاح لارض مصر دون الفساد وقدر تلك على سته عشر ذراعا وكان الذراع يومئذ اثنين
وثلاثين اصبعا ثم جعل فضلات تلك المياه تخرج الى مسارب عن يمين التماثيل وعن شمالها ثم تصب الى رمال وغياض
لا ينتفع بها من خلف خط الاستواء ولولا ذلك لأغرق ماء النيل ما كان يمر عليه من البلدان قاطبة وقال لولا أن
ماء النيل يمر فى البحر المالح ويكتسب من ملحه لشرب من مائه ما هو أحلى من العسل وأبيض من اللبن وقال بعض
الحكماء لولا الليمون بمصر لوخم أهلها من حلاوة النيل ولماتوا ولكن حموضة ماء الليمون تمنع الصفراء. وقال
الكندي ان النيل يمر على ستين مملكة من ممالك الحبشة والزنج وقال ابن زولاق فى تاريخه ان بعض الملوك أمر أقواما
بالسير الى حيث يجرى النيل فساروا حتى انتهوا الى جبل عال والماء يترل من أعلاه وله دوى وهدير حتى لا يكاد
يسمع صوت من فى جانبه من اصحابه من دوى الماء ثم ان أحد القوم تسبب فى الصعودالى أعلى الجبل لينظر ما
وراء ذلك فلما وصل الى اعلاه ضحك وصفق بيديه ثم مضى فى الجبل ولم يعد ولم يعلم أصحابه ما شأنه ثم أن رجلا
أخر منهم صعد بعده ليرى ما وراء ذلك الجبل وما كان من أمر صاحبه ففعل مثل صاحبه وصفق ومضى فى الجبل
ولم يعد ولم يعلم أصحابه ما شأنه فطلع ثالث وقال لأصحابه أربطونى من وسطى بحبل فاذا أنا وصلت الى ما وصل
اليه أصحابى وفعلت كما فعلوا فاجذبونى بالحبل فلا أبرح من مكانى ففعلوا ذلك فلما صار فى أعلى الجبل صفق
وأراد أن يمضى فى الجبل فجذبوا الحبل اليهم ونزل عندهم فلما وصل خرس لسانه ولم يرد جوابا وأقام ساعة ومات
فرجع القوم ولم يعلموا غير ذلك من أخبار النيل. قال الامام الليث بن سعد رضى الله عنه بلغنى أن رجلا يقال له
حامد بن أبي سالم وهو من ولد العيص بن اسحق بن ابراهيم الخليل عليهم السلام خرج هاربا من بعض الملوك
الجبابرة فدخل الى مصر فلما رآي نيلها تعجب منه وحلف على نفسه أن لا يفارق ساحل النيل حتى يبلغ منتهاه
ومن أين يخرج أو يموت قبل ذلك فسارعلى ساحل النيل نحوا من ثلاثين سنة حتى وصل الى جبل القمر فاذا هو
برجل قائم يصلى تحت شجرة تفاح فلما رآه سلم عليه وأستأنس به فقال ذلك الرجل الذى تحت الشجرة من أنت
أيها الرجل فقال له حامد أنا من ولد العيص بن اسحق بن ابراهيم الخليل عليه السلام ثم قال له حامد من أنت فقال
أنا أبو العباس الخضر فما مجيئك الى هنا قال فى طلب معرفة النيل فقال له الخضر عليه السلام ستمر عليك حية ترى
آخرها ولا ترى أولها فلا يولنك أمرها وهى دابة معادية للشمس اذا طلعت
الشمس هوت اليها لتلتقمها فاركب على ظهرها فانها تذهب بك الى جانب البحر الزفتى فسرفى بره فانك تقع فى
أرض من ذهب وبها جبال وأشجار فلما مضى حامد فعل ما قاله الخضر فلما وصل الى أرض الذهب نظر الى قبة من
الذهب ولها أربعة أبواب فنظر الى النيل وهو ينحدر من جوف تلك القبة من كل باب نهريجرى الى جهة من الأرض
وهى سيحان وجحيان والفرات والنيل فأراد حامد أن يمضى الى ما وراء تلك القبة فأتاه ملك وقال له قف ياحامد
مكانك فقد انتهى اليك علم النيل وما وراء ذلك الا الجنة فقال حامد أريد أن أنظر الى الجنة فقال له الملك انك لن
تستطيع دخولها اليوم فجلس حامد على شاطئ النيل وشرب منه فاذا هو أحلى من العسل وأبيض من اللبن وأبرد
من الثلج وقيل فى المعنىس هوت اليها لتلتقمها فاركب على ظهرها فانها تذهب بك الى جانب البحر الزفتى فسرفى
بره فانك تقع فى أرض من ذهب وبها جبال وأشجار فلما مضى حامد فعل ما قاله الخضر فلما وصل الى أرض
الذهب نظر الى قبة من الذهب ولها أربعة أبواب فنظر الى النيل وهو ينحدر من جوف تلك القبة من كل باب
نهريجرى الى جهة من الأرض وهى سيحان وجحيان والفرات والنيل فأراد حامد أن يمضى الى ما وراء تلك القبة
فأتاه ملك وقال له قف ياحامد مكانك فقد انتهى اليك علم النيل وما وراء ذلك الا الجنة فقال حامد أريد أن أنظر
الى الجنة فقال له الملك انك لن تستطيع دخولها اليوم فجلس حامد على شاطئ النيل وشرب منه فاذا هو أحلى من
العسل وأبيض من اللبن وأبرد من الثلج وقيل فى المعنى
ونيل مصر من الجنان وماؤه يحيى الغصون
فبالعيون ان قايسوه قل ما ترى مثله العيون
عجب لنيل ديار مصر لانه عجب اذا فكرت فيه يعظم
يطأ الاراضى فهى تلقح دائما من مائة وهو الذى يتوحم
====================
مواضيع مماثلة
» عجائب النيل ومن عجائب النيل فرس البحر
» محتوى الصفحة من اهم ما ينظر اليه محرك البحث
» مخرج النيل وانبعاثه
» ما الذى يحدث قبل معرفة المرأة بالحمل؟
» مجموعة من حلقات الدواء الطبيعى الذى وهبه الله لعبادة
» محتوى الصفحة من اهم ما ينظر اليه محرك البحث
» مخرج النيل وانبعاثه
» ما الذى يحدث قبل معرفة المرأة بالحمل؟
» مجموعة من حلقات الدواء الطبيعى الذى وهبه الله لعبادة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى