كتاب حروف المعاني
صفحة 1 من اصل 1
كتاب حروف المعاني
كتاب حروف المعاني
بسم الله الرحمن الرحيم
قال أبو القاسم عبد الرحمن بن إسحق الزجاجي رحمة الله عليه
أما بعد حفظك الله وهدانا وإياك للسداد ووفقنا وإياك في ما نحاول دينا ودنيا للرشاد فإنك
سألتني أن أضع لك كتابا أشرح لك فيه جميع معاني الحروف وعلى كم وجه يتصرف الحرف
منها فأجبتك إليه وأحسنت عونا عليه
فمن ذلك
1عند أداة لحضور الشيء ودنوه كقولك كنت عند زيد أي بحضرته و كان هذا عند انتصاف - )
النهار فتحتمل الزمان والمكان
2كل عموم وقيل لتوكيد المعنى وقد يستغنى عنه نحو قولك مررت بالعشيرة كلهم ولو لم - )
تقل كلهم كنت مستغنيا
3 )
بعض اختصاص هل تكون استفهاما كقولك هل خرج زيد
وتكون بمعنى قد كقول الله تعالى ( هل أتى على الإنسان حين من الدهر ) قالوا معناه قد أتى
ويدخلها من معنى التقرير والتوبيخ ما يدخل الألف التي يستفهم بها كقوله تعالى ( هل لكم
مما ملكت أيمانكم من شركاء ) وكقوله تعالى ( هل من شركائكم من يبدأ الخلق ثم يعيده )
فهذا استفهام فيه تقرير وتوبيخ
ويجعلونها أيضا بمعنى ما في قوله تعالى ( هل ينظرون إلا أن تأتيهم الملائكة ) و ( هل ينظرون
إلا تأويله ) و ( هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله ) و ( فهل على الرسل إلا البلاغ ) كل هذا بمعنى
ما
4مثل تسوية ومعناها ومعنى الكاف واحد والكاف يدخل - )
عليها يقال أنت كمثل زيد أي أنت كزيد سي وليس أنه يقع التشبيه على مثل له معروف وإنما
هو تأكيد فكأنه رد الكلام مرتين
ومثل ذلك قوله تعالى ( ليس كمثله شيء ) أي ليس كهو شيء
5قبل لما ولي الشيء وقد تكون بمعنى عند كقولك لي قبلك شيء أي عندك وتقول - )
ذهبت قبل السوق أي نحو السوق
قال سيبويه لي قبلك حق أصله فيما بينك ولكنه اتسع فيه حتى أجري مجرى عليك
6نولك أن تفعل كذا وكذا معناه ينبغي لك فعل كذا وأصله من التناول 1 ظ - )
كأنه قال تناولك كذا وإذا قال لا نولك فكأنه قال أقصر
7لو يمتنع بها الشيء لامتناع غيره كقولك لو جاء زيد لأكرمته معناه امتنعت الكرامة - )
لامتناع المجيء
8لولا لها موضعان فأحدهما يمتنع بها الشيء لوجود غيره - )
والآخر تكون تحضيضا كقولك قصدت زيدا فلولا عمرا
تأويله فهلا قصدت عمرا
قال الشاعر
)تعدون عقر النيب أفضل مجدكم ... بني ضوطرى لولا الكمي المقنعا ) الطويل
المعنى
فهلا تعدون الكمي المقنعا
معنى امتناع الشيء لوجود غيره قوله تعالى ( ولولا فضل الله عليكم ورحمته ما زكى ) فهذا
من وجود الشيء لوجود غيره
ومن الامتناع قوله تعالى ( ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع و بيع(
وبمعنى التحضيض ( لولا أنزل عليه ملك ) ( لولا أخرتني ) ( لولا يكلمنا الله(
وهي تكون في بعض الأحوال بمعنى هلا وذلك إذا رأيتها بغير جواب تقول لولا فعلت كذا قال الله
تعالى ( فلولا إذ جاءهم بأسنا تضرعوا ) وقال تعالى ( فلولا إن كنتم غير مدينين ) أي فهلا
فإذا كان لها جواب فليست بهذا المعنى كقوله تعالى ( فلولا أنه كان من المسبحين للبث )
فهذه حكمها وقوع الأمر بوقوع غيره
وبعض المفسرين جعل لولا في قوله تعالى ( فلولا كانت قرية آمنت ) بمعنى لم أي فلم تكن
قرية
9وكذلك لوما وألا وهلا وهي حروف التحضيض 10 - 1 - 1 )
12 ليت تمن - )
13 قبل للأول - )
14 بعد للآخر - )
15 سوف تنفيس وعدة منه قيل سوفته - )
16 )
حيث مكان
17 بلى إيجاب للنفي وتقع جوابا للسؤال المحجوب كقولك أما خرج زيد فيقال بلى - )
18 نعم عدة وتصديق وهي تقع جوابا للسؤال الموجود كقولك أخرج زيد فيقال نعم ولا تقع - )
جوابا للنفي كما أن بلى لا تقع جوابا للواجب
كتاب حروف المعاني أبو
القاسم عبد الرحمن بن إسحاق الزجاجي 4
19 إذن جواب وجزاء كقولك سأقصدك غدا فيقال إذن أكرمك - )
20 كان عبارة عن حدوث الأفعال المنقضية كقولك خرج زيد فتقول قد كان ذلك - )
وتقول انطلق عبد الله وقدم محمد وسار الناس فتقول في جميع ذلك قد كان ذلك
21 )
أمسى لها وجهان بمعنى استيقظ ونام في الاكتفاء باسم واحد فتقول أمسى زيد أي
صار في وقت المساء
والثاني تطلب فيه الخبر كقولك أمسى زيد عالما أي أتى عليه المساء وهو عالم
22 أصبح وأضحى بمنزلة أمسى 23 - )
24 ظل معناه فعل الفاعل نهارا - )
25 بات فعله ليلا - )
26 ما انفك وما فتئ وما برح معناهن الإقبال على الشيء وملازمته وترك الانفصال منه - )
29 إلا لها وجوه - )
تكون تحقيقا بعد النفي ونفيا بعد التحقيق كقولك سار الناس إلا زيدا فقد نفيت مسير زيد مع
الناس
وتقول ما سار إخوتك إلا زيد فقد أثبت المسير لزيد من بين الإخوة
وتقع نفيا للنكرات العامة كقوله تعالى ( لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا ) معناه لو كان فيهما
آلهة غيره
30 )
لن تنفي المستقبل كقولك لن يخرج زيد غدا
31 لم لنفي الماضي بالمعنى كقولك لم يخرج زيد - )
32 ليس نفي للحال والاستقبال - )
33 لا نفي للمستقبل والحال وقبيح دخولها على الماضي لئلا تشبه الدعاء ألا ترى أنك لو - )
قلت لا قام زيد جرت كأنك دعوت عليه
وتزاد مع اليمين وتطرح كقوله تعالى ( لا أقسم بيوم القيامة(
وقد تدخل على الماضي بمعنى لم كقوله تعالى ( فلا صدق ولا صلى ) معناه لم يصدق ولم
يصل
وقال الشاعر
)إن تغفر اللهم تغفر جما ... وأي عبد لك لا ألما ) -الرجز
34 )
ثم بفتح الثاء وتشديد الميم إشارة إلى مكان متراخ
رويدا تكون نعت مصدر مضمر كقولك ضعه رويدا أي وضعا رويدا أي رفيقا - )
وتكون واقعة موقع الحال كقولك ساروا رويدا
وتكون بمعنى أمهل قال الله عز وجل ( فمهل الكافرين أمهلهم رويدا ) أي قليلا ولا يتكلم بها
إلا مصغرة
وقد جاءت في الشعر بغير تصغير كقوله
)يكاد لا تثلم البطحاء وطأته ... كأنه ثمل يمشي على رود ) البسيط-
36 غير بدل - )
37 )
سوى مقصورة بمعناها
38 سواء الممدودة بمعنى غير أيضا قال ذو الرمة - )
)وماء تجافى الغيث عنه فما له ... سواء الحمام الحضن الخضر حاضر ) الطويل-
39 وسواء مفتوحة الأول أيضا بمعنى وسط قال الله تعالى ( فرآه في سواء الجحيم( - )
وقد جاءت أيضا مكسورة بمعنى وسط كقوله تعالى ( مكانا سوى ) أي وسطا
40 بله تكون بله زيد بالخفض وبله زيدا بالنصب فمن نصب أراد فدع زيدا ومن خفض جعلها - )
بمنزلة مصدر مضاف
مثل ضرب زيد
41 لما تكون بمعنى لم في نفي الفعل المستقبل كقوله تعالى ( بل لما يذوقوا عذاب( - )
وتكون بمعنى إلا قال الله تعالى ( إن كل نفس لما عليها حافظ ) أي إلا عليها
فإذا رأيت لها جوابا فهي لأمر يقع بوقوع غيره بمعنى حين كقوله تعالى ( فلما آسفونا انتقمنا
منهم ) أي حين آسفونا و ( لما جاء أمر ربك ) أي حين جاء
42 ألا مفتوحة مخففة تستعمل في افتتاح الكلام للتأكيد والتنبيه كقوله تعالى ( ألا إن عادا - )
كفروا ربهم ألا بعدا لعاد(
43 وكذلك أما إلا أنها لا تقع إلا في افتتاح قسم كقولك أما والله لقد كان كذا - )
44 كلا ردع وزجر قال الله تعالى ( أيطمع كل امرئ منهم أن - )
يدخل جنة نعيم كلا ) وقال تعالى ( يحسب أن ماله أخلده كلا ) أي لا يخلده
وقال تعالى ( ويل للمطففين ) إلى قوله ( يقوم الناس لرب العالمين كلا ) يريد انتهوا
45 أيان معناه متى كقوله تعالى ( يسأل أيان يوم القيامة( - )
46 أولى لك تهديد ووعيد قال الله تعالى ( أولى لك فأولى(
بسم الله الرحمن الرحيم
قال أبو القاسم عبد الرحمن بن إسحق الزجاجي رحمة الله عليه
أما بعد حفظك الله وهدانا وإياك للسداد ووفقنا وإياك في ما نحاول دينا ودنيا للرشاد فإنك
سألتني أن أضع لك كتابا أشرح لك فيه جميع معاني الحروف وعلى كم وجه يتصرف الحرف
منها فأجبتك إليه وأحسنت عونا عليه
فمن ذلك
1عند أداة لحضور الشيء ودنوه كقولك كنت عند زيد أي بحضرته و كان هذا عند انتصاف - )
النهار فتحتمل الزمان والمكان
2كل عموم وقيل لتوكيد المعنى وقد يستغنى عنه نحو قولك مررت بالعشيرة كلهم ولو لم - )
تقل كلهم كنت مستغنيا
3 )
بعض اختصاص هل تكون استفهاما كقولك هل خرج زيد
وتكون بمعنى قد كقول الله تعالى ( هل أتى على الإنسان حين من الدهر ) قالوا معناه قد أتى
ويدخلها من معنى التقرير والتوبيخ ما يدخل الألف التي يستفهم بها كقوله تعالى ( هل لكم
مما ملكت أيمانكم من شركاء ) وكقوله تعالى ( هل من شركائكم من يبدأ الخلق ثم يعيده )
فهذا استفهام فيه تقرير وتوبيخ
ويجعلونها أيضا بمعنى ما في قوله تعالى ( هل ينظرون إلا أن تأتيهم الملائكة ) و ( هل ينظرون
إلا تأويله ) و ( هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله ) و ( فهل على الرسل إلا البلاغ ) كل هذا بمعنى
ما
4مثل تسوية ومعناها ومعنى الكاف واحد والكاف يدخل - )
عليها يقال أنت كمثل زيد أي أنت كزيد سي وليس أنه يقع التشبيه على مثل له معروف وإنما
هو تأكيد فكأنه رد الكلام مرتين
ومثل ذلك قوله تعالى ( ليس كمثله شيء ) أي ليس كهو شيء
5قبل لما ولي الشيء وقد تكون بمعنى عند كقولك لي قبلك شيء أي عندك وتقول - )
ذهبت قبل السوق أي نحو السوق
قال سيبويه لي قبلك حق أصله فيما بينك ولكنه اتسع فيه حتى أجري مجرى عليك
6نولك أن تفعل كذا وكذا معناه ينبغي لك فعل كذا وأصله من التناول 1 ظ - )
كأنه قال تناولك كذا وإذا قال لا نولك فكأنه قال أقصر
7لو يمتنع بها الشيء لامتناع غيره كقولك لو جاء زيد لأكرمته معناه امتنعت الكرامة - )
لامتناع المجيء
8لولا لها موضعان فأحدهما يمتنع بها الشيء لوجود غيره - )
والآخر تكون تحضيضا كقولك قصدت زيدا فلولا عمرا
تأويله فهلا قصدت عمرا
قال الشاعر
)تعدون عقر النيب أفضل مجدكم ... بني ضوطرى لولا الكمي المقنعا ) الطويل
المعنى
فهلا تعدون الكمي المقنعا
معنى امتناع الشيء لوجود غيره قوله تعالى ( ولولا فضل الله عليكم ورحمته ما زكى ) فهذا
من وجود الشيء لوجود غيره
ومن الامتناع قوله تعالى ( ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع و بيع(
وبمعنى التحضيض ( لولا أنزل عليه ملك ) ( لولا أخرتني ) ( لولا يكلمنا الله(
وهي تكون في بعض الأحوال بمعنى هلا وذلك إذا رأيتها بغير جواب تقول لولا فعلت كذا قال الله
تعالى ( فلولا إذ جاءهم بأسنا تضرعوا ) وقال تعالى ( فلولا إن كنتم غير مدينين ) أي فهلا
فإذا كان لها جواب فليست بهذا المعنى كقوله تعالى ( فلولا أنه كان من المسبحين للبث )
فهذه حكمها وقوع الأمر بوقوع غيره
وبعض المفسرين جعل لولا في قوله تعالى ( فلولا كانت قرية آمنت ) بمعنى لم أي فلم تكن
قرية
9وكذلك لوما وألا وهلا وهي حروف التحضيض 10 - 1 - 1 )
12 ليت تمن - )
13 قبل للأول - )
14 بعد للآخر - )
15 سوف تنفيس وعدة منه قيل سوفته - )
16 )
حيث مكان
17 بلى إيجاب للنفي وتقع جوابا للسؤال المحجوب كقولك أما خرج زيد فيقال بلى - )
18 نعم عدة وتصديق وهي تقع جوابا للسؤال الموجود كقولك أخرج زيد فيقال نعم ولا تقع - )
جوابا للنفي كما أن بلى لا تقع جوابا للواجب
كتاب حروف المعاني أبو
القاسم عبد الرحمن بن إسحاق الزجاجي 4
19 إذن جواب وجزاء كقولك سأقصدك غدا فيقال إذن أكرمك - )
20 كان عبارة عن حدوث الأفعال المنقضية كقولك خرج زيد فتقول قد كان ذلك - )
وتقول انطلق عبد الله وقدم محمد وسار الناس فتقول في جميع ذلك قد كان ذلك
21 )
أمسى لها وجهان بمعنى استيقظ ونام في الاكتفاء باسم واحد فتقول أمسى زيد أي
صار في وقت المساء
والثاني تطلب فيه الخبر كقولك أمسى زيد عالما أي أتى عليه المساء وهو عالم
22 أصبح وأضحى بمنزلة أمسى 23 - )
24 ظل معناه فعل الفاعل نهارا - )
25 بات فعله ليلا - )
26 ما انفك وما فتئ وما برح معناهن الإقبال على الشيء وملازمته وترك الانفصال منه - )
29 إلا لها وجوه - )
تكون تحقيقا بعد النفي ونفيا بعد التحقيق كقولك سار الناس إلا زيدا فقد نفيت مسير زيد مع
الناس
وتقول ما سار إخوتك إلا زيد فقد أثبت المسير لزيد من بين الإخوة
وتقع نفيا للنكرات العامة كقوله تعالى ( لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا ) معناه لو كان فيهما
آلهة غيره
30 )
لن تنفي المستقبل كقولك لن يخرج زيد غدا
31 لم لنفي الماضي بالمعنى كقولك لم يخرج زيد - )
32 ليس نفي للحال والاستقبال - )
33 لا نفي للمستقبل والحال وقبيح دخولها على الماضي لئلا تشبه الدعاء ألا ترى أنك لو - )
قلت لا قام زيد جرت كأنك دعوت عليه
وتزاد مع اليمين وتطرح كقوله تعالى ( لا أقسم بيوم القيامة(
وقد تدخل على الماضي بمعنى لم كقوله تعالى ( فلا صدق ولا صلى ) معناه لم يصدق ولم
يصل
وقال الشاعر
)إن تغفر اللهم تغفر جما ... وأي عبد لك لا ألما ) -الرجز
34 )
ثم بفتح الثاء وتشديد الميم إشارة إلى مكان متراخ
رويدا تكون نعت مصدر مضمر كقولك ضعه رويدا أي وضعا رويدا أي رفيقا - )
وتكون واقعة موقع الحال كقولك ساروا رويدا
وتكون بمعنى أمهل قال الله عز وجل ( فمهل الكافرين أمهلهم رويدا ) أي قليلا ولا يتكلم بها
إلا مصغرة
وقد جاءت في الشعر بغير تصغير كقوله
)يكاد لا تثلم البطحاء وطأته ... كأنه ثمل يمشي على رود ) البسيط-
36 غير بدل - )
37 )
سوى مقصورة بمعناها
38 سواء الممدودة بمعنى غير أيضا قال ذو الرمة - )
)وماء تجافى الغيث عنه فما له ... سواء الحمام الحضن الخضر حاضر ) الطويل-
39 وسواء مفتوحة الأول أيضا بمعنى وسط قال الله تعالى ( فرآه في سواء الجحيم( - )
وقد جاءت أيضا مكسورة بمعنى وسط كقوله تعالى ( مكانا سوى ) أي وسطا
40 بله تكون بله زيد بالخفض وبله زيدا بالنصب فمن نصب أراد فدع زيدا ومن خفض جعلها - )
بمنزلة مصدر مضاف
مثل ضرب زيد
41 لما تكون بمعنى لم في نفي الفعل المستقبل كقوله تعالى ( بل لما يذوقوا عذاب( - )
وتكون بمعنى إلا قال الله تعالى ( إن كل نفس لما عليها حافظ ) أي إلا عليها
فإذا رأيت لها جوابا فهي لأمر يقع بوقوع غيره بمعنى حين كقوله تعالى ( فلما آسفونا انتقمنا
منهم ) أي حين آسفونا و ( لما جاء أمر ربك ) أي حين جاء
42 ألا مفتوحة مخففة تستعمل في افتتاح الكلام للتأكيد والتنبيه كقوله تعالى ( ألا إن عادا - )
كفروا ربهم ألا بعدا لعاد(
43 وكذلك أما إلا أنها لا تقع إلا في افتتاح قسم كقولك أما والله لقد كان كذا - )
44 كلا ردع وزجر قال الله تعالى ( أيطمع كل امرئ منهم أن - )
يدخل جنة نعيم كلا ) وقال تعالى ( يحسب أن ماله أخلده كلا ) أي لا يخلده
وقال تعالى ( ويل للمطففين ) إلى قوله ( يقوم الناس لرب العالمين كلا ) يريد انتهوا
45 أيان معناه متى كقوله تعالى ( يسأل أيان يوم القيامة( - )
46 أولى لك تهديد ووعيد قال الله تعالى ( أولى لك فأولى(
مواضيع مماثلة
» أبيات المعاني والألغاز العربية
» اقوى مجموعة حروف للتصاميم
» كتاب التصميم و الفنون الجميلة
» تحقيق كتاب الاحتمالات العشرة
» كتاب عن تصميم موقع بسيط
» اقوى مجموعة حروف للتصاميم
» كتاب التصميم و الفنون الجميلة
» تحقيق كتاب الاحتمالات العشرة
» كتاب عن تصميم موقع بسيط
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى