مبحث في زواج المسيار
صفحة 1 من اصل 1
مبحث في زواج المسيار
مبحث في زواج المسيار
تأليف الأستاذ . تحسين بيرقدار
* المطلب الأول: تمهيد لزواج المسيار:
أولاً: المسيار لغةً:
1- المِسْيار: - على وزن مِفْعال - صيغة مبالغة اسم الفاعل من سار، يسير، سَيْراً، ومَسيراً، والمسيار هو: الرجل الكثير السير، فنقول رجل مسيار، وسيّار مبالغة اسم الفاعل. ( ).
2- ولكنَّ بعض الباحثين ذهبوا إلى أن كلمة "مسيار" كلمة عامية تستعمل في إقليم نجد في المملكة العربية السعودية؛ بمعنى الزيارة النهارية، وقد سُمِّي هذا النوع من الزواج "مسياراً "، لأن الرجل يذهب إلى زوجته غالباً في زيارات نهارية، شبيهة بما يكون من زيارات الجيران ( ).
ثانياً: المسيار اصطلاحاً:
1. الفقهاء القدامى لم يتعرضوا لتعريف "زواج المسيار"، وإن كان من حيث المعنى والمضمون هو زواج قديم كان يسمى "زواج النهاريات" وهو: أن يشترط الزوج أن تكون علاقته بزوجته في النهار، حرصاً على مبيته عند زوجته الأولى في الليل، وقد عرَّفه بعض المعاصرين بأنه: "زواج شرعي، يتميز عن الزواج العادي، بتنازل الزوجة فيه عن بعض حقوقها على الزوج، كأن لا تطالبه بالنفقة، والمبيت الليلي إن كان متزوجاً، وفي الغالب يكون زواج المسيار هو الزواج الثاني أو الثالث، وهو نوع من تعدد الزوجات " ( ).
2. ويقول الدكتور أحمد الحجي الكردي ( ) في وصف زواج المسيار:"هو أن يتزوج رجل بالغ عاقل، امرأة بالغة عاقلة تحل له شرعاً، على مهر معلوم بشهود مستوفين لشروط الشهادة، على ألّا يبيت عندها ليلاً، إلا قليلا وألا ينفق عليها
- ينظر، ابن منظرو، لسان العرب: 4/389، والدقر، عبد الغني، معجم قواعد العربية، ص: 442، دار القلم، دمشق.
- ينظر، د. الأشقر، أسامة، مستجدات فقهية، ص: 162، والمطلق، عبد الملك، زواج المسيار، ص: 75، دار ابن لعبون، الرياض.
- ندوة تلفزيونية مفرغة على موقع الشيخ القرضاوي في شبكة الإنترنت، بتصرف.
- أ. د. أحمد الحجي الكردي: مواليد حي البياضة /حلب/ سورية: 1938 م، حصل على شهادة الليسانس في الشريعة، من جامعة دمشق، وعلى الدكتوراة في الفقه المقارن من كلية الشريعة والقانون بالأزهر، وقد عين معيداً في كلية الشريعة بجامعة دمشق عام 1964، وفي عام 1993 م صدر قرار لإعارته إلى الموسوعة الفقهية في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في دولة الكويت، وما زال فيها إلى تاريخه، ينظر، موقع على الإنترنت باسم الشيخ أحمد الكردي.
تأليف الأستاذ . تحسين بيرقدار
* المطلب الأول: تمهيد لزواج المسيار:
أولاً: المسيار لغةً:
1- المِسْيار: - على وزن مِفْعال - صيغة مبالغة اسم الفاعل من سار، يسير، سَيْراً، ومَسيراً، والمسيار هو: الرجل الكثير السير، فنقول رجل مسيار، وسيّار مبالغة اسم الفاعل. ( ).
2- ولكنَّ بعض الباحثين ذهبوا إلى أن كلمة "مسيار" كلمة عامية تستعمل في إقليم نجد في المملكة العربية السعودية؛ بمعنى الزيارة النهارية، وقد سُمِّي هذا النوع من الزواج "مسياراً "، لأن الرجل يذهب إلى زوجته غالباً في زيارات نهارية، شبيهة بما يكون من زيارات الجيران ( ).
ثانياً: المسيار اصطلاحاً:
1. الفقهاء القدامى لم يتعرضوا لتعريف "زواج المسيار"، وإن كان من حيث المعنى والمضمون هو زواج قديم كان يسمى "زواج النهاريات" وهو: أن يشترط الزوج أن تكون علاقته بزوجته في النهار، حرصاً على مبيته عند زوجته الأولى في الليل، وقد عرَّفه بعض المعاصرين بأنه: "زواج شرعي، يتميز عن الزواج العادي، بتنازل الزوجة فيه عن بعض حقوقها على الزوج، كأن لا تطالبه بالنفقة، والمبيت الليلي إن كان متزوجاً، وفي الغالب يكون زواج المسيار هو الزواج الثاني أو الثالث، وهو نوع من تعدد الزوجات " ( ).
2. ويقول الدكتور أحمد الحجي الكردي ( ) في وصف زواج المسيار:"هو أن يتزوج رجل بالغ عاقل، امرأة بالغة عاقلة تحل له شرعاً، على مهر معلوم بشهود مستوفين لشروط الشهادة، على ألّا يبيت عندها ليلاً، إلا قليلا وألا ينفق عليها
- ينظر، ابن منظرو، لسان العرب: 4/389، والدقر، عبد الغني، معجم قواعد العربية، ص: 442، دار القلم، دمشق.
- ينظر، د. الأشقر، أسامة، مستجدات فقهية، ص: 162، والمطلق، عبد الملك، زواج المسيار، ص: 75، دار ابن لعبون، الرياض.
- ندوة تلفزيونية مفرغة على موقع الشيخ القرضاوي في شبكة الإنترنت، بتصرف.
- أ. د. أحمد الحجي الكردي: مواليد حي البياضة /حلب/ سورية: 1938 م، حصل على شهادة الليسانس في الشريعة، من جامعة دمشق، وعلى الدكتوراة في الفقه المقارن من كلية الشريعة والقانون بالأزهر، وقد عين معيداً في كلية الشريعة بجامعة دمشق عام 1964، وفي عام 1993 م صدر قرار لإعارته إلى الموسوعة الفقهية في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في دولة الكويت، وما زال فيها إلى تاريخه، ينظر، موقع على الإنترنت باسم الشيخ أحمد الكردي.
زواج المسيار يمكن أن أعرّفه بما يلي
سواء كان ذلك بشرط مذكور في العقد، أو بشرط ثابت بالعرف، أو بقرائن الأحوال " ( ).
3. ومن خلال ما قرأت وعلمت عن زواج المسيار يمكن أن أعرّفه بما يلي:
هو: "زواج موصىً بكتمانه، تحقق فيه الصيغة والشهادة والمهر والتوثيق ووجود الولي، وتنازلت فيه المرأة عن كلِّ أو بعض حقوقها في المبيت والمسكن والنفقة، وغالباً تكون الزوجة في هذا العقد هي الثانية أو الثالثة أو الرابعة ".
ثالثاً: نشأة زواج المسيار:
لم يمضي وقت طويل على نشأة " زواج المسيار " كتسمية جديدة، فقد عُرف هذا الزواج من سنوات، وقد ظهر لأول مرة في منطقة " القصيم " في المملكة العربية السعودية، ثم انتشر في المنطقة الوسطى، والظاهر أن الذي ابتدع هذه الفكرة وسيط الزواج، يدعى فهد الغنيم ( )، وكان سبب ابتداعه تزويج النسوة اللاتي فاتهن قطار الزواج الطبيعي، أو المطلقات اللاتي فشلن في زواجهن السابق ( ).
رابعاً: هل زواج المسيار شيء جديد؟
1. يقول الدكتور يوسف القرضاوي: " إن زواج المسيار - كما يسمى - ليس شيئاً جديداً، إنما هو أمر عرفه الناس من قديم، وهو الزواج الذي يذهب فيه الرجل إلى بيت المرأة، ولا تنتقل المرأة إلى بيت الرجل " ( ).
2. وكذلك قال الدكتور إبراهيم الخضري عن زواج المسيار: " إنه معروف قديماً في المملكة العربية السعودية، ويسمونه في منطقة نجد " الضحوية " بمعنى أن الرجل يتزوج المرأة، ولا يأتي إليها إلا ضحى، وهذا منذ خمسين سنة تقريباً ( ).
3. وقد جاء في كتب الفقه عن زواج مماثل لزواج المسيار سمي: بالنهاريات، وهو: أن يشترط أحد الزوجين أن تكون علاقة الزواج بزوجته في النهار، حرصاً على مبيته عند زوجته الأولى بالليل، وهذه الصفة لزواج النهاريات تجعله قريباً جداً من زواج المسيار ( ).
خامساً: أسباب ظهور زواج المسيار:
هناك أسباب عديدة"زواج المسيار"، منها ما يتعلق بالنساء، ومنها ما يتعلق بالرجال:
--------------------------------------------------------------------------------
- د. الأشقر، أسامة، مستجدات فقهية: خطاب الدكتور أحمد الكردي، ص: 237.
- فهد الغنيم: رجل سعودي عامي، من منطقة " القصيم " في المملكة العربية السعودية، كان يعمل وسيطاً في بيع وإيجار العقارات، ثم أخذ يعمل وسيطاً في الزواج، وابتدع زواج المسيار، ينظر، د. الأشقر، أسامة، مستجدات فقهية: 167، والمطلق، عبد الملك، زواج المسيار، ص: 78.
- ينظر، المرجعان السابقان.
- ينظر، القرضاوي، زواج المسيار حقيقته وحكمه، ص: 9، مكتبة وهبة، القاهرة.
- ينظر، المطلق، عبد الملك، زواج المسيار، ص: 80.
- ينظر، الدمشقي، عرفان، نكاح المسيار وأحكام الأنكحة المحرمة، ص: 9، المكتبة العصرية، بيروت، وابن قدامة، المغني: 7/450.
الفهرس
تعريف زواج المسيار
: نشأة زواج المسيار
أسباب ظهور زواج المسيار
مقارنة زواج المسيار بالنكاح الشرعي الصحيح
: مقارنة زواج المسيار بالأنكحة الأخرى
أثر السرية وإسقاط النفقة والمبيت على عقد الزواج
حكم زواج المسيار في الفقه المعاصر
آثار زواج المسيار، وموقف القانون
الفهرس
3. ومن خلال ما قرأت وعلمت عن زواج المسيار يمكن أن أعرّفه بما يلي:
هو: "زواج موصىً بكتمانه، تحقق فيه الصيغة والشهادة والمهر والتوثيق ووجود الولي، وتنازلت فيه المرأة عن كلِّ أو بعض حقوقها في المبيت والمسكن والنفقة، وغالباً تكون الزوجة في هذا العقد هي الثانية أو الثالثة أو الرابعة ".
ثالثاً: نشأة زواج المسيار:
لم يمضي وقت طويل على نشأة " زواج المسيار " كتسمية جديدة، فقد عُرف هذا الزواج من سنوات، وقد ظهر لأول مرة في منطقة " القصيم " في المملكة العربية السعودية، ثم انتشر في المنطقة الوسطى، والظاهر أن الذي ابتدع هذه الفكرة وسيط الزواج، يدعى فهد الغنيم ( )، وكان سبب ابتداعه تزويج النسوة اللاتي فاتهن قطار الزواج الطبيعي، أو المطلقات اللاتي فشلن في زواجهن السابق ( ).
رابعاً: هل زواج المسيار شيء جديد؟
1. يقول الدكتور يوسف القرضاوي: " إن زواج المسيار - كما يسمى - ليس شيئاً جديداً، إنما هو أمر عرفه الناس من قديم، وهو الزواج الذي يذهب فيه الرجل إلى بيت المرأة، ولا تنتقل المرأة إلى بيت الرجل " ( ).
2. وكذلك قال الدكتور إبراهيم الخضري عن زواج المسيار: " إنه معروف قديماً في المملكة العربية السعودية، ويسمونه في منطقة نجد " الضحوية " بمعنى أن الرجل يتزوج المرأة، ولا يأتي إليها إلا ضحى، وهذا منذ خمسين سنة تقريباً ( ).
3. وقد جاء في كتب الفقه عن زواج مماثل لزواج المسيار سمي: بالنهاريات، وهو: أن يشترط أحد الزوجين أن تكون علاقة الزواج بزوجته في النهار، حرصاً على مبيته عند زوجته الأولى بالليل، وهذه الصفة لزواج النهاريات تجعله قريباً جداً من زواج المسيار ( ).
خامساً: أسباب ظهور زواج المسيار:
هناك أسباب عديدة"زواج المسيار"، منها ما يتعلق بالنساء، ومنها ما يتعلق بالرجال:
--------------------------------------------------------------------------------
- د. الأشقر، أسامة، مستجدات فقهية: خطاب الدكتور أحمد الكردي، ص: 237.
- فهد الغنيم: رجل سعودي عامي، من منطقة " القصيم " في المملكة العربية السعودية، كان يعمل وسيطاً في بيع وإيجار العقارات، ثم أخذ يعمل وسيطاً في الزواج، وابتدع زواج المسيار، ينظر، د. الأشقر، أسامة، مستجدات فقهية: 167، والمطلق، عبد الملك، زواج المسيار، ص: 78.
- ينظر، المرجعان السابقان.
- ينظر، القرضاوي، زواج المسيار حقيقته وحكمه، ص: 9، مكتبة وهبة، القاهرة.
- ينظر، المطلق، عبد الملك، زواج المسيار، ص: 80.
- ينظر، الدمشقي، عرفان، نكاح المسيار وأحكام الأنكحة المحرمة، ص: 9، المكتبة العصرية، بيروت، وابن قدامة، المغني: 7/450.
الفهرس
تعريف زواج المسيار
: نشأة زواج المسيار
أسباب ظهور زواج المسيار
مقارنة زواج المسيار بالنكاح الشرعي الصحيح
: مقارنة زواج المسيار بالأنكحة الأخرى
أثر السرية وإسقاط النفقة والمبيت على عقد الزواج
حكم زواج المسيار في الفقه المعاصر
آثار زواج المسيار، وموقف القانون
الفهرس
مواضيع مماثلة
» حكم زواج المسيار في الفقه المعاصر
» مقارنة زواج المسيار بالأنكحة الأخرى
» الأسباب التي تتعلق بالنساء والرجال فى زواج المسيار
» المصادر والمراجع عن زواج المتعة
» فتوى - حكم زواج المسلمة من جماعة قادياني
» مقارنة زواج المسيار بالأنكحة الأخرى
» الأسباب التي تتعلق بالنساء والرجال فى زواج المسيار
» المصادر والمراجع عن زواج المتعة
» فتوى - حكم زواج المسلمة من جماعة قادياني
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى