مقارنة زواج المسيار بالأنكحة الأخرى
صفحة 1 من اصل 1
مقارنة زواج المسيار بالأنكحة الأخرى
مقارنة زواج المسيار بالأنكحة الأخرى
* المطلب الثاني: مقارنة زواج المسيار بالأنكحة الأخرى:
أولاً: مقارنة زواج المسيار بالنكاح الشرعي الصحيح:
من خلال التعريفات التي عرفتها لزواج المسيار، والتعريف الذي اخترته، والواقع الملموس الذي علمناه وسمعنا به، يتبين لنا أن زواج المسيار يوصى الشهود بكتمانه بينما الزواج الشرعي الصحيح لا يوصى الشهود بالكتمان، وفي زوج المسيار تسقط المرأة عن الرجل كلاً أو بعضاً من حقها في المبيت والنفقة والمسكن، وهذا غير موجود في الزواج الشرعي الصحيح، وفي زواج المسيار تضعف فيه قوامة الرجل وإدراته لبيته بينما في الزواج الشرعي الصحيح يكون كامل القوامة غالباً، وفي زواج المسيار تكون الزوجة هي الثانية أو الثالثة أو الرابعة، ونادراً ما تكون الأولى، بينما في الزواج الشرعي الصحيح تكون الأولى أو الثانية أو الثالثة أو الرابعة ( ).
ثانياً: مقارنة زواج المسيار بالزواج العرفي:
في الحقيقة للزواج العرفي في هذه الأيام مفهومان:
1. الأول: وهو ما درج في جمهورية مصر الشقيقة، حيث يلتقي الشاب بالفتاة، ثم يعزمان على الزواج العرفي، فيكتبان عقداً على ورقة، غالباً بغير إذن الولي، وقد يشهدان اثنين من أصدقائهما أو لا يشهدان، ولا يوثق العقد في المحكمة الشرعية.
2. والثاني: هو عقد مستكمل الأركان والشروط جميعاً لكنه غير موثق في الدوائر الرسمية.
3. وبالمقارنة بين النوع الاول وبين زواج المسيار فهناك فوارق كثيرة، فزواج المسيار فيه إشهاد، وحضور ولي أو إذنه، وغالباً ما يوثق، وهذه الأمور كلها غير موجودة في النوع الأول من الزواج العرفي، المحكوم عليه.
4. وبالمقارنة بين النوع الثاني وزواج المسيار، فهو التوثيق فقط، فزواج المسيار غالباً ما يوثق، والنوع الثاني ليس فيه توثيق، لكن إن لم يوثق زواج المسيار كان زواجاً عرفيا ومسيار بآن واحد ( )، وقد بينت سابقاً أن التوثيق واجب
------------------------------------------------
- سُرِّيَّة: جمع سراري، الأمة التي يطؤها سيدها، الجرجاني، كتاب التعريفات، ص: 191.
- الحصفكي، الدر المختار مع حاشية ابن عابدين: 3/48.
- ينظر، الأشقر، د. أسامة، مستجدات فقهية، ص: 165.
- ينظر، د. القرضاوي، زواج المسيار، ص: 51، والأشقر، د. أسامة، مستجدات فقهية، ص: 165.
حفظاً لحقوق المرأة والأطفال وطاعة أولي الأمر من المسلمين.
ثالثاً: مقارنة زواج المسيار بنكاح السر:
1. سبق أن بينت أحكام نكاح السر ومعناه، ويمكن أن أقمسه إلى نوعين:
الأول: ما خلا عن الإشهاد والإعلان، فهذا باطل عند جمهور أهل العلم.
والثاني: ما شهد عليه شاهدان، وطُلب منهما أن يكتما النكاح، وهذا صحيح عند الجمهور، وفاسد عند المالكية، يُفسخ قبل الدخول، كما يفسخ بعد الدخول إذا لم يطل ( ).
2. وأما زواج المسيار فإن حصل بغير إشهاد ولا إعلان فهو باطل عند جمهور العلماء.
3. وإن أُشهد عليه مع استكتام الشهود، فهو صحيح عند الجمهور، وفاسد عند المالكية، ويفسخ قبل الدخول، كما يفسخ بعد الدخول إذا لم يطل.
4. وغالباً ما يكون زواج المسيار من النوع الثاني الذي يستكتم فيه الشهود.
رابعاً: مقارنة زواج المسيار بنكاح المتعة:
وهناك فرق كبير بين زواج المسيار وزواج المتعة:
1- فزواج المتعة زواج مؤقت ومحدود بمدة معينة مقابل أجر أو مهر معين، ويكون الأجر في العادة على قدر المدة، وبمجرد انتهاء المدة ينتهي هذا الزواج تلقائياً ولا يحتاج إلى طلاق ولا إلى فسخ ولا غير ذلك، لأن المدة جزء لا يتجزأ من صلب العقد.
2- بينما زواج المسيار زواج دائم، ولا علاقة للمدة فيه، ولا ينتهي إلا بطلاق أو خلع أو فسخ من القضاء، وهذا هو ما يميز زواج المسيار عن زواج المتعة ( ).
* المطلب الثالث: أثر السرية وإسقاط النفقة والمبيت على عقد الزواج:
أولاً: زواج المسيار من حيث الكتمان أو السرية:
المعلوم عن زواج المسيار أنه زواج غير مُعلَن غالباً، لأنه نوع من تعدد الزوجات، ويحرص الزوج على كتمانه لئلا تعلم زوجته الأولى بهذا الزواج الجديد، فما هو تأثير كتمان الزواج على العقد من جهة؟ وعلى سمعة الزوجين في
----------------------------------------------------
- ينظر، الكاساني، بدائع الصنائع: 2/522، والدسوقي، الحاشية: 2/342، والخطيب الشربيني، مغني المحتاج: 3/194، والبهوتي، كشاف القناع: 5/70.
- ينظر، د. القرضاوي، زواج المسيار، ص: 21 و22.
* المطلب الثاني: مقارنة زواج المسيار بالأنكحة الأخرى:
أولاً: مقارنة زواج المسيار بالنكاح الشرعي الصحيح:
من خلال التعريفات التي عرفتها لزواج المسيار، والتعريف الذي اخترته، والواقع الملموس الذي علمناه وسمعنا به، يتبين لنا أن زواج المسيار يوصى الشهود بكتمانه بينما الزواج الشرعي الصحيح لا يوصى الشهود بالكتمان، وفي زوج المسيار تسقط المرأة عن الرجل كلاً أو بعضاً من حقها في المبيت والنفقة والمسكن، وهذا غير موجود في الزواج الشرعي الصحيح، وفي زواج المسيار تضعف فيه قوامة الرجل وإدراته لبيته بينما في الزواج الشرعي الصحيح يكون كامل القوامة غالباً، وفي زواج المسيار تكون الزوجة هي الثانية أو الثالثة أو الرابعة، ونادراً ما تكون الأولى، بينما في الزواج الشرعي الصحيح تكون الأولى أو الثانية أو الثالثة أو الرابعة ( ).
ثانياً: مقارنة زواج المسيار بالزواج العرفي:
في الحقيقة للزواج العرفي في هذه الأيام مفهومان:
1. الأول: وهو ما درج في جمهورية مصر الشقيقة، حيث يلتقي الشاب بالفتاة، ثم يعزمان على الزواج العرفي، فيكتبان عقداً على ورقة، غالباً بغير إذن الولي، وقد يشهدان اثنين من أصدقائهما أو لا يشهدان، ولا يوثق العقد في المحكمة الشرعية.
2. والثاني: هو عقد مستكمل الأركان والشروط جميعاً لكنه غير موثق في الدوائر الرسمية.
3. وبالمقارنة بين النوع الاول وبين زواج المسيار فهناك فوارق كثيرة، فزواج المسيار فيه إشهاد، وحضور ولي أو إذنه، وغالباً ما يوثق، وهذه الأمور كلها غير موجودة في النوع الأول من الزواج العرفي، المحكوم عليه.
4. وبالمقارنة بين النوع الثاني وزواج المسيار، فهو التوثيق فقط، فزواج المسيار غالباً ما يوثق، والنوع الثاني ليس فيه توثيق، لكن إن لم يوثق زواج المسيار كان زواجاً عرفيا ومسيار بآن واحد ( )، وقد بينت سابقاً أن التوثيق واجب
------------------------------------------------
- سُرِّيَّة: جمع سراري، الأمة التي يطؤها سيدها، الجرجاني، كتاب التعريفات، ص: 191.
- الحصفكي، الدر المختار مع حاشية ابن عابدين: 3/48.
- ينظر، الأشقر، د. أسامة، مستجدات فقهية، ص: 165.
- ينظر، د. القرضاوي، زواج المسيار، ص: 51، والأشقر، د. أسامة، مستجدات فقهية، ص: 165.
حفظاً لحقوق المرأة والأطفال وطاعة أولي الأمر من المسلمين.
ثالثاً: مقارنة زواج المسيار بنكاح السر:
1. سبق أن بينت أحكام نكاح السر ومعناه، ويمكن أن أقمسه إلى نوعين:
الأول: ما خلا عن الإشهاد والإعلان، فهذا باطل عند جمهور أهل العلم.
والثاني: ما شهد عليه شاهدان، وطُلب منهما أن يكتما النكاح، وهذا صحيح عند الجمهور، وفاسد عند المالكية، يُفسخ قبل الدخول، كما يفسخ بعد الدخول إذا لم يطل ( ).
2. وأما زواج المسيار فإن حصل بغير إشهاد ولا إعلان فهو باطل عند جمهور العلماء.
3. وإن أُشهد عليه مع استكتام الشهود، فهو صحيح عند الجمهور، وفاسد عند المالكية، ويفسخ قبل الدخول، كما يفسخ بعد الدخول إذا لم يطل.
4. وغالباً ما يكون زواج المسيار من النوع الثاني الذي يستكتم فيه الشهود.
رابعاً: مقارنة زواج المسيار بنكاح المتعة:
وهناك فرق كبير بين زواج المسيار وزواج المتعة:
1- فزواج المتعة زواج مؤقت ومحدود بمدة معينة مقابل أجر أو مهر معين، ويكون الأجر في العادة على قدر المدة، وبمجرد انتهاء المدة ينتهي هذا الزواج تلقائياً ولا يحتاج إلى طلاق ولا إلى فسخ ولا غير ذلك، لأن المدة جزء لا يتجزأ من صلب العقد.
2- بينما زواج المسيار زواج دائم، ولا علاقة للمدة فيه، ولا ينتهي إلا بطلاق أو خلع أو فسخ من القضاء، وهذا هو ما يميز زواج المسيار عن زواج المتعة ( ).
* المطلب الثالث: أثر السرية وإسقاط النفقة والمبيت على عقد الزواج:
أولاً: زواج المسيار من حيث الكتمان أو السرية:
المعلوم عن زواج المسيار أنه زواج غير مُعلَن غالباً، لأنه نوع من تعدد الزوجات، ويحرص الزوج على كتمانه لئلا تعلم زوجته الأولى بهذا الزواج الجديد، فما هو تأثير كتمان الزواج على العقد من جهة؟ وعلى سمعة الزوجين في
----------------------------------------------------
- ينظر، الكاساني، بدائع الصنائع: 2/522، والدسوقي، الحاشية: 2/342، والخطيب الشربيني، مغني المحتاج: 3/194، والبهوتي، كشاف القناع: 5/70.
- ينظر، د. القرضاوي، زواج المسيار، ص: 21 و22.
مواضيع مماثلة
» مبحث في زواج المسيار
» حكم زواج المسيار في الفقه المعاصر
» الأسباب التي تتعلق بالنساء والرجال فى زواج المسيار
» مقارنة بين الطعن بالنقض ودعوى الإلغاء
» المصادر والمراجع عن زواج المتعة
» حكم زواج المسيار في الفقه المعاصر
» الأسباب التي تتعلق بالنساء والرجال فى زواج المسيار
» مقارنة بين الطعن بالنقض ودعوى الإلغاء
» المصادر والمراجع عن زواج المتعة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى