شرح موجزفيما يتكلم فيه بالصاد مما يتكلم به العامة بالسين
صفحة 1 من اصل 1
شرح موجزفيما يتكلم فيه بالصاد مما يتكلم به العامة بالسين
شرح موجزفيما يتكلم فيه بالصاد مما يتكلم به العامة بالسين
شرح موجز من كتاب إصلاح المنطق
هذا الكتاب يعتبر معجمًا لغويًّا من أقدم المعاجم التي تضبط اللغة بالصيغ،
وهو أحد مصادر التراث اللغوي الذي يشكل نموذجًا لغويًّا للمصنفات القديمة
التي تعالج ما استشرى من اللحن والخطأ، ولا علاقة له بعلم المنطق،
كما قد يتبادر إلى الأذهان، حيث قُصِدَ بالمنطق فيه المعنى اللغوي
لا الاصطلاحي، فيشرح الكلمة في العربية، مدعمًا الشرحَ بالقرآن
والأحاديث النبوية والأشعار والأمثال العربية،
ولهذا الكتاب جهدٌ كبير في تصحيح ما شاع من أخطاء لُغوية على الألسنة.
ومما يتكلم فيه بالسين فيتكلم فيه العامة بالصاد يقال هذا نبيذ قارص ولبن قارص أي يقرص اللسان
ويقال البرد اليوم قارس والقرس برد ويقال أصبح الماء اليوم قريساً أي جامداً
ومنه قيل سمك قريس ويقال ليلة ذات قرس أي ذات برد ولا يقال البرد اليوم قارص
ويقال قد بخصت عينه ولا تقل بخستها إنما البخس النقصان
من الحق تقول قد بخسته حقه ويقال للبيع إذا كان قصداً لا بخس ولا شطط
وتقول قد بصق الرجل وهو البصاق وقد بزق وهو البزاق ولا تقل بسق إنما البسوق
في الطول ويقال نخلة باسقة قال الله جل وعز {والنخل باسقات}
وقد بسق الرطل إذا طال وقد بسق في علمه إذا علا ويقال لحجر أبيض يتلألأ بصاقة القمر
ويقال هو قص الشاة وقصصها ولا تقل قس ولا قسس والقس تتبع النمائم
قال الراجز يصبحن عن قس الأذى غوافلا وتقول قد أصاب فرصته بالصاد
وقد أفرصك الأمر والعامة تقول قد أصاب فرسته وأصل الفرصة
أن يتفارص القوم الماء القليل فيكون لهذا نوبة ثم نوبة لهذا نوبة فيقال يا فلان
قد جائت فرصتك أي وقتك الذي تستقي فيه وتقول قد أخذه قسراً أي قهراً
ولا تقل قصراً وقد قصره إذا حبسه ويقال امرأة قصيرة وقصورة إذا كانت محبوسة محجوبة
قال كثير وأنت التي حببت كل قصيرة إلي وما تدري بذاك القصائر عنيت
قصيرات الحجال ولم أرد قصار الخطى شر النساء البحاتر
والبحاتر القصار ويروى قصورات ويقال هم الأسد أسد شنوءة
وهي أفصحمن الازد ويقال هذه دابو شموس بينة الشماس
إذا كان يقمص عند الإسراج والمس باليد ولا تقل شموص
ويقال هو الصندوق بالصاد وهي صنجة الميزان ولا تقل سنجة
وهي أعجمية معربة والرسغ بالسين والرساغ حبل يشد في الرسغ شداً شديداً
فيمنع البعير من الانبعاث في المشي وتقول هو الصماخ بالصاد
ولا تقل السماخ وتقول قد أصاخ الرجل للشيء إذا استمع إليه
وقال الفراء يقال تقصصت أثره ويقال تقسست أصواتهم بالليل إذا سمعتها
==================================
شرح موجز من كتاب إصلاح المنطق
هذا الكتاب يعتبر معجمًا لغويًّا من أقدم المعاجم التي تضبط اللغة بالصيغ،
وهو أحد مصادر التراث اللغوي الذي يشكل نموذجًا لغويًّا للمصنفات القديمة
التي تعالج ما استشرى من اللحن والخطأ، ولا علاقة له بعلم المنطق،
كما قد يتبادر إلى الأذهان، حيث قُصِدَ بالمنطق فيه المعنى اللغوي
لا الاصطلاحي، فيشرح الكلمة في العربية، مدعمًا الشرحَ بالقرآن
والأحاديث النبوية والأشعار والأمثال العربية،
ولهذا الكتاب جهدٌ كبير في تصحيح ما شاع من أخطاء لُغوية على الألسنة.
ومما يتكلم فيه بالسين فيتكلم فيه العامة بالصاد يقال هذا نبيذ قارص ولبن قارص أي يقرص اللسان
ويقال البرد اليوم قارس والقرس برد ويقال أصبح الماء اليوم قريساً أي جامداً
ومنه قيل سمك قريس ويقال ليلة ذات قرس أي ذات برد ولا يقال البرد اليوم قارص
ويقال قد بخصت عينه ولا تقل بخستها إنما البخس النقصان
من الحق تقول قد بخسته حقه ويقال للبيع إذا كان قصداً لا بخس ولا شطط
وتقول قد بصق الرجل وهو البصاق وقد بزق وهو البزاق ولا تقل بسق إنما البسوق
في الطول ويقال نخلة باسقة قال الله جل وعز {والنخل باسقات}
وقد بسق الرطل إذا طال وقد بسق في علمه إذا علا ويقال لحجر أبيض يتلألأ بصاقة القمر
ويقال هو قص الشاة وقصصها ولا تقل قس ولا قسس والقس تتبع النمائم
قال الراجز يصبحن عن قس الأذى غوافلا وتقول قد أصاب فرصته بالصاد
وقد أفرصك الأمر والعامة تقول قد أصاب فرسته وأصل الفرصة
أن يتفارص القوم الماء القليل فيكون لهذا نوبة ثم نوبة لهذا نوبة فيقال يا فلان
قد جائت فرصتك أي وقتك الذي تستقي فيه وتقول قد أخذه قسراً أي قهراً
ولا تقل قصراً وقد قصره إذا حبسه ويقال امرأة قصيرة وقصورة إذا كانت محبوسة محجوبة
قال كثير وأنت التي حببت كل قصيرة إلي وما تدري بذاك القصائر عنيت
قصيرات الحجال ولم أرد قصار الخطى شر النساء البحاتر
والبحاتر القصار ويروى قصورات ويقال هم الأسد أسد شنوءة
وهي أفصحمن الازد ويقال هذه دابو شموس بينة الشماس
إذا كان يقمص عند الإسراج والمس باليد ولا تقل شموص
ويقال هو الصندوق بالصاد وهي صنجة الميزان ولا تقل سنجة
وهي أعجمية معربة والرسغ بالسين والرساغ حبل يشد في الرسغ شداً شديداً
فيمنع البعير من الانبعاث في المشي وتقول هو الصماخ بالصاد
ولا تقل السماخ وتقول قد أصاخ الرجل للشيء إذا استمع إليه
وقال الفراء يقال تقصصت أثره ويقال تقسست أصواتهم بالليل إذا سمعتها
==================================
مواضيع مماثلة
» إتيكيت الأماكن العامة أو الشارع
» أصول الدين التي يتكلم فيها المتكلمون
» النيابة العامة شعبة من شعب السلطة القضائية
» رشوة القاضي ومقتضيات المصلحة العامة
» إتيكيت استعمال دخول دورات المياه العامة
» أصول الدين التي يتكلم فيها المتكلمون
» النيابة العامة شعبة من شعب السلطة القضائية
» رشوة القاضي ومقتضيات المصلحة العامة
» إتيكيت استعمال دخول دورات المياه العامة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى